كل ما تريد معرفته عن كتابة المحتوى التسويقي 2024 في سطور

كل ما تريد معرفته عن كتابة المحتوى التسويقي 2024 في سطور

كتابة المحتوى التسويقي

في عصر  التطور التكنولوجي، أصبحت مسألة كتابة المحتوى التسويقي الفعّال بمثابة أمر حيوي لنجاح أي عمل تجاري عبر الإنترنت، حيث يعتبر التسويق بالمحتوى وسيلة أساسية للنجاح في التواصل مع الجمهور وتحقيق أهداف الشركة بمنتهى الفعالية.

ومن خلال هذا المقال، سوف نكتشف معا ما المقصود بكتابة المحتوى التسويقي، وكيفية إنشاء محتوى جذاب، بالإضافة إلى أهم أنواع المحتوى التسويقي الذي يساعد الشركات على التفاعل مع العملاء وبناء علاقات متينة معهم.

ما هو كتابة المحتوى التسويقي ؟

تعبر كتابة المحتوى التسويقي عن عملية تخطيط وكتابة ونشر المواد المكتوبة، كالمقالات والمنشورات والمدونات وأوصاف المنتجات بالإضافة إلى نصوص التسويق، والتي تستهدف الاستهلاك عن طريق شبكة الإنترنت. ويعد الهدف المنشود من كتابة المحتوى في الغالب إعلام القراء أو توعيتهم أو إقناعهم بشيء ما، ويمكن استخدام هذا النمط من الكتابة لتلبية مجموعة متنوعة من الاهداف، ومن بينها نذكر:

  • بناء وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة حركات المرور الوافدة للموقع الإلكتروني.
  • توليد المزيد من العملاء المحتملين.
  • تحسين ترتيب الظهور في نتائج محركات البحث، اطلع على في10 خطوات: كيف تحقق التصدر في النتائج الأولى؟
  • تنمية المصداقية.

كيفية كتابة المحتوى التسويقي الجذاب

إليك فيما يلي بعض النقاط لمعرفة كيف يتم كتابة المحتوى التسويقي؟ وجعله لافت للانتباه، خطوة بخطوة وهي كالآتي:

  • ابدأ بتحديد أهدافك التسويقية التي تود بلوغها عن طريق نشر المحتوى سواء كانت تستهدف التوعية بالعلامة التجارية أو كتابة أوصاف ومميزات الخدمات والمنتجات لكسب انتباه العملاء.
  • دراسة السوق وتحليل المنافسين لك في المجال وجمهورك المستهدف حتى تتمكن من فهم اهتماماتهم ومساعدتهم في تلبية احتياجاتهم.
  • البحث المتعمق وجمع المزيد من البيانات والمعلومات قبل الشروع في الكتابة.
  • صياغة العناوين الفرعية، والعمل على تنسيق وترتيب فقرات المحتوى مع مراعاة التسلسل المنطقي.
  • صياغة محتوى تسويقي بسيط وواضح لتيسير عملية توصيل المعلومات المتضمنة.
  • تضمين المحتوى بعض النصائح العملية المجربة التي يستطيع الجمهور تطبيقها بمنتهى السهولة.

لماذا تعد كتابة المحتوى التسويقي بشكل صحيح مُهمة؟

في حين  يسمع غالبية الأشخاص عن “كتابة المحتوى”، فإنهم يتجهون للتفكير  في “كتابة المقالات” بشكل مباشر.

ومع ذلك، فإن مسألة كتابة المحتوى لا تعد من الأمور المهمة بالنسبة لمنشورات المدونة فحسب.

في الواقع، تعتبر كتابة المحتوى مسألة مهمة لكافة أنماط تنسيقات المحتوى على اختلافها، بما في هذا:

  • نصوص مقاطع الفيديو.
  • نشرات الأخبار عن طريق البريد الإلكتروني.
  • الخطابات.
  • منشورات منصات التواصل الاجتماعي.
  • العناوين الخاصة بالبث الصوتي.
  • نصوص صفحات الويب.
  • أوصاف مقاطع الفيديو.

بمعنى أن كتابة المحتوى التسويقي هي أساس أي محتوى تقوم بنشره لتلبية الأهداف التسويقية.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي ؟

يمكن تصنيف المحتوى التسويقي لعدة أنواع عديدة، لذا بإمكان شركة التسويق الالكتروني انتقاء نماذج كتابة المحتوى التسويقي الملائمة للجمهور المستهدف وأيضًا التي تمتلك القدرة على تحقيق الأهداف التسويقية المنشودة، كما يتسم كل نوع من الأنواع الخاصة بالمحتوى التسويقي بدوره الفعال في تحقيق أهداف الشركة التسويقية.

وعلى ذلك تتجه شركات التسويق الالكتروني المتخصصة لاستخدام أكثر من نمط للمحتوى ضمن استراتيجيات التسويق الإلكتروني الخاصة بها لتحقيق النتائج المبهرة، ومن أنواع المحتوى التسويقي الأكثر شيوعا نذكر الآتي:

١. المحتوى المكتوب: ويشتمل على المقالات والتقارير والمنشورات على منصات التواصل الاجتماعي.

٢. المحتوى المرئي: ويتضمن مقاطع الفيديو والريلز والصور.

٣. المحتوى المسموع: ويشمل البودكاست والصوتيات.

٤. المحتوى التفاعلي: وهو ذلك المحتوى الذي يستند على تفاعل الجمهور في المسابقات واستطلاعات الرأي والألعاب.

٥. المحتوى التقني: هو الذي يقوم على كتابة محتوى يستند على الدورات والمواد التعليمية لإفادة الجمهور المستهدف.

٦. النشرات الإخبارية والبريد الإلكتروني: ويشمل ذلك النمط الخصومات والعروض والرسائل الترويجية للمنتجات والخدمات الجديدة.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي لأعمالك

أصبحت عملية كتابة المحتوى التسويقي ضمن الركائز المهمة التي تحظى بدور فعال في بناء الاستراتيجية التسويقية، وهناك مجموعة من المميزات لكتابة المحتوى التسويقي، ومن بينها نذكر:

زيادة معدل المبيعات

يمتاز المحتوى التسويقي بدور فعال في إقناع العملاء المستهدفين باتخاذ إجراء الشراء، وذلك نظرا لكونه يساعد في الترويج لمختلف الخدمات والمنتجات مما يؤدي بالتبعية لزيادة المبيعات.

بناء علاقة متينة مع الجمهور

تولي كتابة المحتوى التسويقي اهتماما خاصا بالرد على استفسارات الجماهير المستهدفة وتلبية اهتماماتهم واحتياجاتهم، إذ أن ذلك من شأنه خلق الصلة القوية والولاء بين الجمهور والعلامة التجارية.

الميزة التنافسية

يستطيع الكاتب استعمال كتابة المحتوى التسويقي في تحديد الميزة التنافسية التي تمتلك القدرة على حل مشكلات الجمهور المستهدف وتساهم في القضاء على ما يعانيه مع المنتجات والخدمات الأخرى، وهذا ما يجعل الخدمة او المنتج الخاص بك بمثابة خيار أول وبديل رئيس بالنسبة للعملاء.

التركيز على مميزات المنتج أو الخدمة

بمقدور كاتب المحتوى التسويقي التركيز على أهمية الخدمة أو مميزات المنتج والأسباب التي من شأنها جعل العملاء يقدمون على شراء المنتج أو تجربة الخدمة، نتيجة لأنك قد قمت بإثارة فضول الجمهور المستهدف التجريب الخدمة أو المنتج عند التركيز على مميزاته وفوائده وبيان النتائج التي سوف تحصل عليها عند استخدام هذا المنتج.

قابلية النتائج والأداء للقياس

عند كتابة المحتوى التسويقي يكون هناك قابلية لقياس أداء المحتوى بعد النشر على مختلف المدونات أو منصات التواصل الاجتماعي.

لماذا تعد شركة Auric خيار مثالي عند كتابة المحتوى التسويقي ؟

تعتبر كتابة المحتوى أحد أبرز العوامل المعتمد عليها في تحقيق النجاح وجذب مزيد من الجمهور المستهدف، لذلك السبب، فإن اختيار  الشركة المتخصصة في كتابة المحتوى التسويقي يعد بمثابة خطوة حاسمة.

وتبرز الحلول الذهبية كأفضل شركة تسويق الكتروني، حيث فريق مميز من الكُتّاب المحترفين القادرين على تقديم  محتوى لافت للانتباه ويتماشى مع الاستراتيجيات التسويقية العصرية ، مما يساهم في تحسين ظهور العلامة التجارية الخاصة بك وزيادة التفاعل مع الجمهور.

فيفضل خبرتنا العميقة وفهمنا الجيد لمتطلبات السوق، نستطيع أن نقدم لك حلول متكاملة لكتابة المحتوى يلبي احتياجاتك التسويقية باحترافية عالية ودقة متناهية، فإذا كنت تسعى إلى تحسين المحتوى الخاص بك وتحقيق نتائج مذهلة، ندعوك للتواصل مع فريقنا اليوم وأترك أمر  الوصول إلى جميع أهدافك بأفضل الطرق علينا.

كيفية كتابة محتوى تسويقي بالذكاء الاصطناعي

تتم كتابة المحتوى التسويقي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي عن طريق إعطاء الأوامر والفقرة المراد الكتابة حولها والكلمات الرئيسية المرغوب اللجوء إلى تضمينها في السياق، وسوف يتجه الذكاء الاصطناعي إلى تحليل كافة البيانات والمعلومات المتاحة باستعمال قاعدة البيانات الخاصة بمحركات البحث وإنشاء محتوى جديد بناء على طلبك ووصفك.

عيوب كتابة محتوى تسويقي بالذكاء الاصطناعي

على الرغم من كون الأمر يبدو أكثر سهولة ورفاهية إلا أن هناك العديد من السلبيات التي قد تنتج عن استخدام مختلف أدوات الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى، والتي نذكر من بينها :

١. التكرار وضعف الإبداع :  وذلك ما يعزى إلى أن استخدام أدوات الكتابة تقوم بإصدار النتائج الخاصة بها نتيجة لاتصالها بخوارزميات محركات البحث وقاعدة البيانات، مما يجعل هناك فرصة لتكرار المحتوى، وذلك على عكس عملية كتابة المحتوى البشري التي يتنوع فيها الأسلوب والصياغة.

٢. عدم الترابط بين الفقرات: حيث تستند أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي إلى تحليل البيانات والخوارزميات في كتابة المحتوى إلا أنها أحيانا ما تقوم بإنتاج جمل غير واضحة او مترابطة، وتحتاج لإعادة ترتيب وتنسيق من أجل الحصول على موضوع قيم.

٣. إنتاج جمل آلية خالية بلا مشاعر : ومن ابرز العوامل المساهمة في زيادة التواصل مع الجمهور المستهدف هو قيام الكاتب بالعمل على تحديد مشاكل واهتمامات واحتياجات الجمهور المستهدف وتعبيره عنها من خلال كتابة المحتوى التسويقي الذي يشعر العميل أن العلامة التجارية تعبر عنه.

٤. الفشل في إنشاء محتوى ملائم للعميل ويتكيف مع احتياجاته.

٥. الإخفاق في التفكير خارج الصندوق والتمكن من الحصول على أفكار مبتكرة وقيمة.

قد يهمك أيضًا قراءة: أهم النصائح لكتابة محتوى تسويقي فعال

في الختام

إن فهم مختلف انواع كتابة المحتوى التسويقي يعد أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمنشئي المحتوى والمسوقين وذلك بهدف إشراك جمهورهم المستهدف بطريقة فعالة.

ومن الجدير بالذكر أن كل نوع من أنواع كتابة المحتوى يخدم غرضًا من الأغراض، سواء  المعلوماتي أو  الإقناعي أو السردي …. إلخ.

ويستطيع المسوقين عن طريق القيام بدمج كل هذه الأنواع ضمن استراتيجيات إنشاء المحتوى الخاصة بهم، لتلبية رغبات واحتياجات جمهورهم المستهدف، سواء عن طريق منصات التواصل الاجتماعي أو الكتابة الفنية أو التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أو أي من الوسائط الأخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!