في عالمنا الرقمي الحالي ،لم تعد منصات التواصل الاجتماعي فقط للاستخدام الشخصي ولكن اصبحت من اقوى وسائل التسويق الالكتروني والقوى المحركة لأحدث طرق التسويق، حيث 4.76 مليار شخص يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي حول العالم وهذا ما يجعلها من أقوى أدوات التسويق الالكتروني، وفي هذه المقالة ستوضح لك لماذا هي من اقوى ادوات التسويق الالكتروني، ومراحل إدارة حسابات السوشيال ميديا للعلامات التجارية، أكمل القراءة لتعرفها!
ما هي ادارة حسابات السوشيال ميديا؟
تشمل إدارة حسابات التواصل الاجتماعي عدة خطوات بدءًا من إنشاء المحتوى ويجب أن يكون متناسب مع الجمهور المستهدف واهتماماتهم ثم نشره علي جميع المنصات حتى إلى تحليل الأداء على جميع منصات مثل Facebook، Instagram، x، LinkedIn من خلال عدة أدوات لتسهيل عملية التحليل مثل social bakers و buffer، وتهدف هذه الإدارة إلى تعزيز ظهور علامتك التجارية ومعرفة عملائك المستهدفين لبناء الثقة بين العلامة التجارية والمستهدفين، حيث تبدأ إدارة المنصات بعمل استراتيجية تسويق تناسب العلامة التجارية والانتهاء بتحقيق الأهداف الخاصة بالاستراتيجية.
أهمية إدارة حسابات السوشيال ميديا للعلامات التجارية
في ظل التنافس الرقمي بين العلامات التجارية، لا يمكن إنكار أهمية إدارة منصات التواصل الاجتماعي حيث بإمكانها تحقيق الآتي:
١- زيادة الوعي بالعلامة التجارية:
تعتبر زيادة الوعي بالعلامة التجارية عبر منصات السوشيال ميديا من أهم أهداف إدارة الحسابات، حيث تهدف جميع المنصات اللي الوصول إلى جمهورك المستهدف، وذلك نتيجة لنشر محتوى مناسب لعلامتك التجارية، فتعزيز التواجد الرقمي وبناء علاقة قوية مع عملائك المستهدفين هو ما يزيد الوعي بالعلامة التجارية.
٢-زيادة زوار الموقع الإلكتروني:
إدارة حسابات التواصل الاجتماعي تعتبر من أهم العوامل الأساسية لزيادة زوار الموقع الإلكتروني، حيث تساهم في توجيه وتحويل الزوار الي الموقع الإلكتروني، فمن خلال نشر المحتوى المناسب بانتظام على جميع منصات التواصل الاجتماعي ونشر من خلاله روابط المقالات، فهذا ما يؤدي إلى زيادة توجيه وزيارة الموقع الالكتروني، فهي تعتبر أداة قوية لزيادة معدل زيارة العملاء المستهدفين لموقعك الالكتروني
٣-تحقيق أهداف العلامة التجارية:
لكل علامة تجارية أهدافها المختلفة ولكن الهدف الذي لا يمكن الاختلاف عليه هو زيادة البيع، وهذا ما يحققه نشر المحتوى الترويجي على جميع منصات التواصل الاجتماعي، فمن خلال هذه الحسابات يمكنك الوصول إلى عدد أكبر من جمهورك المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والخدمات أو المنتجات التي تقدمها، مما يساهم بتحقيق أهداف العلامة التجارية بتعزيز الوجود الرقمي.
4 مراحل لادارة حسابات السوشيال ميديا
تعتبر إدارة حسابات التواصل الاجتماعي رحلة لتحقيق أهداف العلامة التجارية والتي من خلالها
تتضمن رحلة ادارة حسابات السوشيال ميديا عدة مراحل لتحقيق هدف استراتيجية التسويق، إليك أهم ٤ مراحل:
ـ المرحلة الأولى:
بحث ودراسة السوق وتحليل العلامة التجارية لمعرفة احتياجات السوق وخلق نقطة اتصال لإشباع احتياجات السوق بالخدمات التي تقدمها علامتك التجارية.
ـ المرحلة الثانية:
ومن خلال هذه المرحلة يتم تحديد الأهداف المناسبة لتحقيقها على جميع منصات التواصل الاجتماعي, كما يتم تحليل منصات الخاصة بالعلامة التجارية وايضا منصات المنافسين لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لاستغلال هذه النقاط في تحقيق أهداف استراتيجية التسويق، كما يتم في الاستراتيجية تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة أعمارهم واهتماماتهم وموقعهم الجغرافي
ـ المرحلة الثالثة:
وبناءً علي الأهداف المراد تحقيقها بالاستراتيجية يتم البدء في إنشاء محتوى ليتناسب مع الأهداف المراد تحقيقها في الاستراتيجية، والهدف من هذه المرحلة إنشاء نقطة اتصال بين المحتوي وبين الجمهور المستهدف، ومن أنواعه الصور والفيديوهات.
– المرحلة الرابعة:
وفي المرحلة الاخيرة يتم اختيار الأوقات المناسبة لنشر المحتوى على جميع المنصات ومتابعة تحليل أرقام التفاعل بعد النشر مثل عدد الاعجابات والتعليقات والمشاركة لتحديد إذا تم تحقيق الاهداف أم لا.
أنواع المحتوى عبر حسابات التواصل الاجتماعي
للمحتوى عبر حسابات التواصل الاجتماعي أنواع كثيرة، ولاختيار المحتوى المناسب مع علامتك التجارية يلزم تحديد العملاء المستهدفين من حيث معرفة الفئة العمرية والاهتمامات و الموقع الجغرافي الخاص بهم ومن أهم أنواع المحتوى:
1. المحتوى الترويجي أو البيعي:
من أهم أهداف المحتوى الترويجي هو حث جمهورك المستهدف على قرار الشراء سواء شراء الخدمة أو المنتج الذي تقدمه كما أنه يجذب عملاء محتملين أو جُدد لمعرفة خدماتك أو منتجاتك ومن أهم أشكاله:
– خصومات وعروض علي المنتجات أو الخدمات
– نشر محتوي يهدف لمعرفة مزايا المنتجات أو الخدمات
2. المحتوى التعليمي أو التثقيفي:
في عالمنا الالكتروني الحالي، أصبح من أهم الوسائل التي تسهم في سهولة تبادل المعلومات والخبرات، وبفضل سهولة الوصول إلى المعلومات، حيث يمكن للمستخدمين تعلم مهارات جديدة أو الحصول على معلومات معينة في مجالات متنوعة.
ومن أهم الأشكال التي يقدم بها المحتوي التعليمي، مثل المقالات التفاعلية، مقاطع الفيديو التعليمية، والإنفوغرافيك، مما يسهل فهم المعلومات، كما أن منصات مثل يوتيوب، إنستجرام، وسناب شات توفر بيئة تفاعلية لطرح أسئلة المتابعين لهذه المنصات والتفاعل معها.
3. المحتوى التفاعلي:
ثالث نوع من أنواع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي هو المحتوى التفاعلي لخلق نقطة اتصال بين العلامة التجارية والعملاء المحتملين، ويأتي هذا النوع من المحتوى بعدة أشكال مثل: طرح سؤال للحصول على إجابة والمسابقات ومشاركة للرأي وهدفه هو زيادة عدد المتابعين والمتفاعلين للحصول على عملاء محتملين جدد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
أدوات للمساهمة في إدارة حسابات السوشيال ميديا
مع زيادة التنافس الشديد على منصات التواصل الاجتماعي بين المنافسين، أصبحت الأدوات التي تساهم في إدارة حسابات السوشيال ميديا لا غني عنها، فهي تساهم في تحليل المنصات الخاصة بالمنافسين وايضا تساهم في جدولة المحتوى على جميع المنصات بكل سهولة ومن أهم الأدوات :
Social bakers: يساعدك في تحليل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنافسين.
Meta business suite: يمكنك من خلالها تحليل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
Canva: تساعك في عمل تصاميم سريعة عن طريق القوالب الجاهزة.
Buffer: تستطيع من خلالها جدولة المحتوى المراد نشره علي جميع المنصات.
مؤشرات تؤكد نجاح إدارة المنصات
تعتبر منصات التواصل الاجتماعي أداة تسويقية أساسية في تعزيز وجودك الرقمي وبناء علاقة قوية مع العملاء المستهدفين ومن أهم المؤشرات التي تؤكد نجاح تواجدك الالكتروني بين المنافسين هي:
1. زيادة معدل التفاعل علي المحتوي:
مع زيادة التفاعل سواء إضافة الاعجابات وكتابة تعليقات أو عمل مشاركة للمحتوى فهذا يؤكد نجاح عملية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي وتحقيق الأهداف المراد الوصول إليها في استراتيجية التسويق.
2. زيادة عدد المتابعين:
مع تحول ادارة حسابات التسويق الالكتروني إلى أهم أدوات التسويق، فزيادة عدد المتابعين على جميع المنصات الخاصة بعلامتك التجارية مؤشر جيد لتحقيق التواجد الرقمي والتفوق على المنافسين.
3. زيادة المبيعات:
باختلاف أهداف كل علامة من العلامات التجارية فالهدف الرئيسي الذي لا يختلف على أي منشأة أو علامة تجارية هو زيادة البيع سواء بيع الخدمات أو المنتجات والوصول إلى هذا الهدف يتطلب تحقيق الأهداف الخاصة باستراتيجية التسويق الخاصة بعلامتك التجارية.
في الختام
بعد معرفة أهمية استراتيجيات إدارة التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية وكيفية تحقيقها من خلال عدة مراحل، ولأنها تعد وسيلة من أقوى وسائل التسويق الالكتروني فمن المهم العمل بها وتحقيق أهداف الاستراتيجية حتى تعكس نتائج مميزة ومناسبة للعلامة التجارية وهذا ما نقدمه لكافة عملائنا في شركة “الحلول الذهبية”
لمعرفة أكثر عن خدمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي تواصل معنا من خلال هذا الرابط!