ما هو (تحسين محرك الإجابة) AEO؟ وكيف يجعلك رقم 1 على جوجل؟

ما هو (تحسين محرك الإجابة) AEO؟ وكيف يجعلك رقم 1 على جوجل؟

(تحسين محرك الإجابة) AEO

في الآونة الأخيرة ومع انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الشات بوتات مثل شات جي بي تي (ChatGPT) و Gemini و Bing Chatbot، ظهر مصطلح جديد بعالم السيو (SEO) وهو (تحسين محرك الإجابة) AEO، لكن ماذا يعني؟ وكيف يعمل؟ وما هي أهميته؟ وما الفرق بينه وبين الـ SEO أو تحسين محرك البحث، هذا ما ستعرفه بالتفصيل في سطور هذا المقال.

أكمل القراءة لتعرف كل شيء حول هذا المصطلح!

ماذا يعني (تحسين محرك الإجابة) AEO ؟

(تحسين محرك الإجابة) AEO هو اختصار لـ Answer Engine Optimization وهو عملية تحسين محتوى المواقع ليكون مهيئًا للإجابة على أسئلة المستخدمين في محركات البحث، سواء من خلال محركات البحث التقليدية أو المساعدات الصوتية مثل “جوجل أسيستنت” و”سيري” و”أليكسا”.

على عكس الـ SEO الذي يركز على تهيئة المواقع بشكل عام مع محركات البحث وتحسين ترتيبها، فإن تحسين محرك الإجابة يعمل على تحسين المحتوى من أجل تقديم إجابات واضحة ومباشرة وموجزة للمستخدمين، بهدف الحصول على “المقتطفات المميزة” التي تظهر في أعلى نتائج محركات البحث.

 

الفرق بين AEO وSEO:

لتفهم الفرق بين (تحسين محرك الإجابة) AEO ، وتحسين محركات البحث SEO، ألقي نظرة على الجدول التالي: 

 

وجه المقارنة AEO (تحسين محرك الإجابة) تحسين محركات البحث SEO
الهدف الأساسي يركز على تقديم إجابات مباشرة وواضحة لاستفسارات المستخدمين بهدف الظهور في “المقتطفات المميزة” أو النتائج التي تظهر في أعلى نتائج البحث أو يتم قراءتها بواسطة المساعدات الصوتية. تهدف استراتيجيات السيو لزيادة الزيارات المجانية وتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث التقليدية من خلال الكلمات المفتاحية وبناء الروابط وتحسين تجربة المستخدم.
التركيز الرئيسي يركز على النية وراء استفسارات المستخدمين (مثل أسئلة “كيف”، “لماذا”، “ما هو”)، مع تحسين المحتوى لتلبية هذه نية الباحثين بشكل مباشر. يركز على اختيار الكلمات المفتاحية ذات الصلة واستخدامها بشكل استراتيجي في المحتوى لزيادة ظهور الموقع.
طريقة العرض في البحث يستهدف ظهور المحتوى كمقتطف مميز (Featured Snippet) في نتائج محركات البحث أو إجابة مختصرة يتم عرضها أو قراءتها مباشرة. يستهدف ترتيب المواقع في أعلى نتائج محركات البحث، ولكنه لا يضمن تقديم إجابات فورية.
الدور بالنسبة للبحث الصوتي مصمم خصيصًا للتوافق مع البحث الصوتي الذي يعتمد على أسئلة المستخدمين. يركز على تحسين الظهور في عمليات البحث المكتوبة التقليدية.
هيكلة المحتوى يتطلب هيكلة المحتوى باستخدام عناوين واضحة، ونقاط مرقمة، وإجابات مباشرة. يعتمد على تحسين النصوص العامة، سرعة الموقع، وتجربة المستخدم لرفع الترتيب.
التركيز على المستخدم يركز بشكل أكبر على تقديم قيمة مباشرة للمستخدم من خلال الإجابة عن أسئلته بدقة. يهدف لجذب الزوار إلى الموقع وتحفيزهم على تصفح المزيد من الصفحات.

كيفية تطبيق AEO:

تطبيق الـ AEO بنجاح يتطلب اتباع عددًا من الاستراتيجيات التي تتوافق مع طريقة عمل محركات البحث وسلوك المستخدمين، وتشمل ما يلي: 

1. إنشاء محتوى عالي الجودة:

يجب أن يركز المحتوى الخاص بك على الإجابة المباشرة والدقيقة لأسئلة المستخدمين، ومن الأفضل أن تُقدم الإجابة الرئيسية في بداية النص لتكون واضحة وسهلة الفهم، مع الحرص على أن يكون المحتوى شاملًا، يتضمن تفاصيل تدعم الإجابة ويُظهر خبرة في الموضوع.

2. استخدام التنسيق المناسب:

من الأفضل أن تقوم بتنسيق المحتوى الخاص بطريقة تُسهل على المستخدمين قرائته، يمكن أن تقوم بتنسيق المحتوى الخاص بك على النحو التالي: 

ـ العناوين الرئيسية والفرعية، تساعد على تقسيم المحتوى إلى أجزاء منظمة وسهلة التصفح والقراءة.

ـ النقاط والقوائم، تساهم في تقديم المعلومات بطريقة مختصرة وسريعة القراءة.

ـ الأسئلة والإجابات، اكتب الأسئلة كما قد يطرحها المستخدمون وقدم بناءًا عليها إجابات واضحة للمستخدمين.

3. فهم نية المستخدم (User Intent):

تحليل نية المستخدم تساعدك في التعرف على الأسئلة والإجابات التي ستقوم بتضمينها في المحتوى الخاص بك.

من الممكن أن تتراوح نية المستخدم بين “نية المعرفة” (Know)، وفي هذه الحالة يُمكنك استخدام أسئلة مثل “ما هو؟” أو “من هو؟” 

أو “نية الحل” (Do)، وفي هذه الحالة يُمكنك استخدام أسئلة مثل “كيف أفعل؟” أو “كيفية…”.

وبعد تحديد نية المستخدم، قم باستخدام لغة تتطابق مع طريقة طرح المستخدم للأسئلة.

4. التركيز على البحث الصوتي:

محركات البحث الصوتي تعتمد على تقنيات التعلم الآلي لفهم استفسارات المستخدمين المُعبر عنها بلغة طبيعية والإجابة عليها بدقة، وغالبًا ما تكون الاستفسارات طويلة وغير رسمية (مثل: “كيف أصلح هذا؟”)، لذلك فمن الأفضل أو يكون محتواك متوافقًا مع الأسلوب الحواري وتركيب الجمل المستخدم في الاستفسارات الصوتية وأن تكتب المحتوى بلغة بسيطة ومباشرة كما لو أنك تتحدث مباشرةً إلى المستخدم أو الباحث، وقدم الإجابة له في جملة أو فقرة قصيرة يمكن لمحركات البحث قراءتها بسهولة.

هذا لا يقتصر على التوافق مع البحث الصوتي فقط، بل يُسهل أيضًا من قراءة المحتوى وزيادة تفاعل المستخدمين معه.

5. الإجابة على الأسئلة الشائعة (FAQs):

قبل أن تقوم بكتابة محتوى في موضوع معين، قم أولًا بجمع الأسئلة الشائعة عن هذا الموضوع، وفي هذه الحالة يُمكنك استخدم أدوات مثل Google’s People Also Ask أو Ahrefs لمعرفة ما يبحث عنه المستخدمون، وقدم إجابات مختصرة وواضحة لكل سؤال، وركز على المعلومات العملية.

أو يُمكنك الاستعانة بالأسئلة الشائعة على جوجل، كما هو موضح في الصورة التالية:

(تحسين محرك الإجابة) AEO
(تحسين محرك الإجابة) AEO

6. استخدام البيانات المنظمة (Structured Data):

تساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة وتصنيفه بشكل أفضل، إليك أمثلة على البيانات المنظمة لتفهم بوضوح أكثر ما نقصده:

يمكنك استخدام الـ FAQ Schema لتحديد الأسئلة والإجابات.

أو استخدام How-To Schema لتوضيح خطوات العمل.

7. كتابة محتوى موجز وذي قيمة:

اجعل الإجابات واضحة وسهلة الفهم للمستخدمين من مختلف المستويات، وابعد تمامًا عن التعقيد، ومن المهم أيضًا أن تضع الجواب الأساسي في أول فقرة، ثم أضف التفاصيل لاحقًا.

8. تحسين تجربة المستخدم:

لا ننسى أيضًا تحسين تجربة المستخدم ودورها في (تحسين محرك الإجابة) AEO، ويمكنك تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني من خلال النقاط التالية:

ـ تأكد من أن صفحات الموقع سريعة التحميل، حيث تؤثر السرعة على ترتيب النتائج.

ـ تأكد من أن الموقع يعمل بشكل جيد على الأجهزة المختلفة.

ـ اجعل المحتوى منظمًا وواضحًا ليسهل العثور على المعلومات.

ـ استهدف كلمات مثل “كيف”، “ما هو”، “أفضل طريقة”.

ـ استخدام الصور التوضيحية والفيديوهات لتسهيل فهم المحتوى وزيادة التفاعل.

ـ وتذكر أن تقوم بتحديث المحتوى بانتظام ليبقى متوافقًا مع التغيرات في سلوك المستخدمين وخوارزميات محركات البحث.

 

كيف يعمل AEO؟

يُركِّز (تحسين محرك الإجابة) AEO على تحسين المحتوى لتقديم إجابات دقيقة وسريعة ومباشرة لاستفسارات المستخدمين، وكما ذكرنا سابقًا فإنه يختلف عن تحسين محركات البحث التقليدية (SEO) الذي يهدف إلى رفع ترتيب المواقع في نتائج البحث، ويتمثل الهدف الأساسي لـلـ AEO ضمان ظهور المحتوى في أماكن مثل المقتطفات المميزة، ومنصات البحث الصوتي.

وتتمثل آليات عمل (تحسين محرك الإجابة) AEO فيما يلي:

ـ هيكلة المحتوى

يتم تنظيم المحتوى بشكل مُبسَّط ومباشر للإجابة على أسئلة محددة، فيتم تقسيم النصوص إلى عناوين واضحة وقوائم مرقمة ونقاط مختصرة، مما يسهل على محركات البحث استخراج هذه الإجابات وعرضها للمستخدمين.

ـ ترميز البيانات المنظمة (Schema Markup)

يُستخدم مخطط البيانات المنظمة (Schema) لتقديم وصف دقيق حول محتوى الصفحة لمحركات البحث، مما يساعد على رفع فرص ظهور المحتوى ضمن “مربعات الإجابات” أو النتائج المميزة.

ـ تحسين اللغة الطبيعية

تعتمد العديد من عمليات البحث الآن على الأوامر الصوتية، مما يتطلب تحسين المحتوى بلغة طبيعية قريبة من لغة المحادثة اليومية، وهنا يتم التركيز على الكلمات المفتاحية الطويلة والأسئلة الشائعة التي تُطرح شفهيًا من قبل الباحثين أو المستخدمين.

ـ فهم نية المستخدم

يُركِّز AEO على تقديم محتوى يتوافق نية المستخدم بوضوح، فمثلًا:

إذا كان البحث “أفضل هاتف ذكي”، فإن المحتوى قد يقدم قائمة بالمميزات.

أما، إذا كان البحث “كيفية إعداد هاتف ذكي”،  فإن المحتوى يعرض دليل بخطوات بسيطة.

ـ الجودة والمصداقية

تُعتبر دقة وجودة المعلومات من أهم عوامل نجاح (تحسين محرك الإجابة) AEO ، لذلك يجب أن يكون المحتوى مُدعّمًا بالمصادر، محدثًا باستمرار، وذا مصداقية للمستخدمين وأيضًا محركات البحث.

دعنا نأخذ مثالًا عمليا يوضح ذلك:

عندما يسأل المستخدم بصوته: ما هو أفضل وقت لري النباتات؟، يجب أن يكون المحتوى مُنسَّقًا ومجهزًا ليقدم إجابة مثل: أفضل وقت هو في الصباح الباكر عندما تكون درجات الحرارة منخفضة.

إقرأ أيضًا: كيف تحقق التصدر في النتائج الأولى؟

 

لماذا يعد تحسين محرك الإجابة (AEO) مهمًا؟

مع تطور تقنيات البحث الرقمي وسلوكيات المستخدمين، أصبح (تحسين محرك الإجابة) AEO جزءًا لا غنى عنه في استراتيجيات التسويق الرقمي. إليك التفاصيل حول أهمية AEO وكيف يساهم في تعزيز أداء الشركات:

1. مواكبة التحول نحو البحث الصوتي والبحث القائم على الأسئلة

مع الانتشار الواسع لمساعدات الذكاء الاصطناعي مثل “أليكسا” و”سيري” و”جوجل أسيستنت”، يعتمد المستخدمون بشكل متزايد على الأوامر الصوتية للبحث عن المعلومات، وغالبًا ما تكون هذه الطريقة على شكل أسئلة طبيعية ومباشرة مثل “ما هو تعريف السيو الداخلي؟” أو “كيف أعد خريطة الموقع؟” وغيرها من الأسئلة. 

وبالإضافة إلى البحث الصوتي، يتزايد أيضًا البحث القائم على الأسئلة، فنجد أن المستخدمون اليوم يفضلون طرح استفسارات دقيقة للحصول على إجابات واضحة وسريعة. 

لذلك (تحسين محرك الإجابة) AEO يضمن أن يكون محتواك جاهزًا لتلبية هذه الاستفسارات من خلال تقديم إجابات مُصاغة بلغة طبيعية وملائمة للبحث الصوتي.

2. تعزيز تجربة المستخدم بتقديم إجابات سريعة ودقيقة

أحد أهم أهداف(تحسين محرك الإجابة) AEO هو تقديم الإجابة الصحيحة بشكل سريع ومباشر، فعندما يجد المستخدمون ما يبحثون عنه بسرعة وبدقة، فإن ذلك يحسن من تجربتهم بشكل كبير، فالمستخدمون الذين يواجهون محتوى غير مفيد أو صعب الفهم غالبًا ما يغادرون الموقع بسرعة، مما يُقلل من معدل الارتداد عن طريق جعل الإجابات واضحة وسهلة الوصول.

كما أن وجود محتوى يجيب على الأسئلة مباشرة يزيد من احتمالية تفاعل المستخدمين مع الموقع، سواء بالنقر على روابط إضافية، أو قراءة المزيد، أو حتى الشراء.

3. بناء سلطة وموثوقية للشركات في مجالاتها

عندما تقدم الموقع محتوى يجيب عن استفسارات المستخدمين بفعالية، فإنه يُظهر خبرته في المجال، مما يجعلها مصدرًا موثوقًا للمعلومات.

بالإضافة إلى تعزيز صورة الموقع لدى المستخدمين، فمن خلال الظهور المتكرر في “المقتطفات المميزة” فإن ذلك يضع الموقع في موضع الخبير الذي يلجأ إليه المستخدمون لحل مشكلاتهم أو الحصول على المعلومات، مما يؤدي بدوره إلى بناء علاقة ثقة بين الموقع والجمهور، مما يعزز ولاء الزوار تجاهه على المدى الطويل، ويعزز مصداقيته أمام المستخدمين.

4. تحسين تفاعل المستخدمين:

عندما يجد المستخدم إجابة واضحة ودقيقة لسؤاله فورًا، يشعر بالرضا، مما يزيد من احتمالية استمراره في التصفح، ويجعله يقضي وقتًا أطول على موقعك، يتصفح صفحات أكثر، وربما يشاركون المحتوى، مما يعني تفاعلًا أعلى ومعدلات تحويل أفضل.

5. جذب المزيد من الزيارات العضوية:

(تحسين محرك الإجابة) AEO يجعل محتواك يظهر في أعلى نتائج البحث كإجابة مباشرة على سؤال ال، مما يزيد من فرص الزوار للنقر على موقعك.

مع اعتماد 58% من المستهلكين على البحث الصوتي للعثور على الأنشطة التجارية المحلية، فإن تحسين محتواك ليتماشى مع البحث الصوتي سيزيد من ظهورك، ويجلب المزيد من الزيارات إلى موقعك.

ما هو مستقبل (تحسين محرك الإجابة) AEO ؟

مع تحول محركات البحث إلى أنظمة ذكاء اصطناعي تقدم إجابات دقيقة وفورية بدلًا من مجرد عرض روابط، تزداد أهمية تحسين محرك الإجابة ليس في الوقت الحالي فقط ولكن أيضًا في المستقبل البعيد، الذي يحمل العديد من التغيرات والفرص للشركات والمواقع التي ترغب في تحسين ظهورها الرقمي:

في السطور التالية ستعرف تفاصيل أكثر حول مستقبل (تحسين محرك الإجابة) AEO، هيا بنا لتعرفها:

ـ زيادة دور البحث الصوتي

مع الانتشار الواسع للمساعدات الصوتية مثل Alexa وGoogle Assistant وSiri، يتوقع أن يشكل البحث الصوتي الجزء الأكبر من الاستعلامات وعمليات البحث في المستقبل، وبالتالي ستحتاج المواقع إلى تحسين محتواها ليكون متوافقًا مع استفسارات اللغة الطبيعية التي تُستخدم في البحث الصوتي من قبل المستخدمين.

ـ  زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

محركات البحث التقليدية تتطور لتصبح أكثر ذكاءً، مما يعني أن تقديم محتوى عالي الجودة يكون مدعومًا ببيانات دقيقة وحقيقية هو العامل الأساسي لتحسين محرك الإجابة.

فـ أنظمة مثل Google Bard وChatGPT توفر إجابات ذكية وعميقة، مما يجعل المواقع المنافسة مطالبة بتقديم محتوى أكثر تفصيلًا وشمولية مقارنة بهذه الأنظمة.

ـ زيادة أهمية المحتوى المنظم

البيانات المنظمة (Structured Data) ستلعب دورًا حاسمًا في مساعدة محركات البحث على فهم المحتوى بشكل أفضل، ومن هنا فإن استخدام ترميز المخطط (Schema Markup) سيُصبح أمرًا ضروريًا لزيادة فرص ظهور المحتوى في المقتطفات المميزة ومربع الإجابات على محركات البحث.

ـ الاتجاه نحو تجربة المستخدم أولًا

ستركز محركات البحث بشكل أكبر على تجربة المستخدم (UX)، مما يعني أن تقديم معلومات دقيقة وبسيطة وسهلة القراءة سيمنح المواقع ميزة تنافسية، حيث أن الوقت الذي يقضيه المستخدم على الصفحة وسهولة التنقل يؤثران على التصنيفات الخاصة بالمواقع في محركات البحث.

ـ وضع تركيز أكبر على نية المستخدم

فهم النية وراء استفسارات المستخدم سيكون محورًا أساسيًا في المستقبل، وذلك لأن تحسين المحتوى لتلبية احتياجات المستخدم المختلفة (مثل البحث عن المعرفة، الشراء، أو اتخاذ القرار) سيُبقي المواقع في مقدمة نتائج البحث.

 

الخلاصة:

مع التحول المستمر نحو أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر تطورًا، أصبح من الضروري لأي شركة أو موقع إلكتروني أن تعتمد أحدث استراتيجيات (تحسين محرك الإجابة) AEO لضمان ظهور محتواها في مقدمة نتائج البحث والإجابة بشكل مباشر على استفسارات المستخدمين.

نحن، في شركة الحلول الذهبية أفضل شركة سيو في السعودية، نهتم بمتابعة كل جديد في مجال التسويق الإلكتروني وبالتحديد تحسين محركات البحث، لضمان تقديم حلول مبتكرة لعملائنا. 

بفضل فهمنا العميق لأحدث الاتجاهات، نعمل على تطبيق استراتيجيات متقدمة تساعد على تحقيق أهدافك والوصول لجمهورك بشكل فعال.

للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات حول خدماتنا وكيف يمكننا مساعدتك في تحسين ظهورك الرقمي، لا تتردد في التواصل معنا اليوم عبر هذا الرابط!

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!