ما هو تحسين السيو الداخلي؟ يعتبر تحسين السيو الداخلي للموقع من أبرز العوامل التي تحظى باهتمام أصحاب المواقع الإلكترونية، والتي تساعد بدورها في رفع النتائج الخاصة بترتيب المواقع ومن ثم تتحكم بالظهور ضمن نتائج البحث الأولى، مما يساهم في توليد حركة المرور، وكسب موثوقية العملاء، ويعزز من مستوى الوعي العام بالعلامة التجارية.
ما المقصود ب الربط الداخلي؟
يعرف الرابط الداخلي بوصفه إشارة لصفحة أخرى من الصفحات الموجودة على نفس الموقع. وفي الغالب يتم تنفيذه للتنقل بين الصفحات أو العناصر المختلفة كقوائم النتائج والمقالات المشابهة ….إلخ.
إلى جانب ذلك، يصبح بالإمكان القيام بربط الصفحات ذات الصلة بالموضوع بشكل مباشر في النص. مما يتيح للقراء الحصول على محتوى إضافي حول موضوعات بعينها من المتوقع أنهم قد يحتاجون للاطلاع عليه.
أسباب استعمال تحسين السيو الداخلي للموقع
يجب عليك استخدام أفضل آليات الربط الداخلي في كافة أرجاء موقع الويب وإليك أهم الأسباب التي توضح هذه الضرورة:
- تساهم الروابط الداخلية في مساعدة محركات البحث أمثال Googlebot، على فهم بنية الموقع الالكتروني واكتشاف المحتوى الجديد وفهم مدى لاقته بموقع الويب.
- بمقدور الروابط الداخلية كذلك خلق تجربة مستخدم مثالية، تستطيع التأثير إيجابا على نجاح السيو (SEO) والظهور ضمن صفحات نتائج محرك البحث.
كيف تساعد الروابط الداخلية في العمل على تحسين محركات البحث؟
تؤدي أفضل ممارسات الربط الداخلي دورًا مهما في العمل على تحسين محركات البحث بأربعة طرق رئيسية، وهي كالآتي:
١. تسريع الاكتشاف والفهرسة
بافتراض أنك قمت بنشر منشور جديد للمدونة يتعلق بتحليل المحتوى التنافسي، ولأنه يعد منشور جديد، فمن المتوقع أن محركات البحث لم تقم بفهرسته بعد.
إلا أن تحسين السيو الداخلي للموقع يعتبر وسيلة فعالة لتسريع عملية الفهرسة، لذلك ففي حال انك قمت بإضافة رابط داخلي لتلك المقالة الجديدة من منشور عالي الأداء للمدونة، فقد يقوم Google باتباع الرابط للقيام باكتشاف منشور تحليل المحتوى التنافسي الخاص بك.
٢. تحديد الأولويات تبعا لأهميتها
ضمن ندوة عبر شبكة الإنترنت تابعة لجوجل، أوضح ” جون مولر ” أن الروابط الداخلية تساعد محرك البحث Google في العثور على أهم الصفحات الخاصة بك، حيث تستخدم جوجل الروابط الداخلية بوصفها مؤشر على مدى أهمية الصفحة على الموقع الإلكتروني.
٣. فهم هيكلة الموقع من حيث البنية والسياق
تقدم الروابط الداخلية المساعدة لمحركات البحث في فهم كيفية هيكلة موقعك الإلكتروني، إلى جانب النظرة العامة على بنية الموقع الإلكتروني كاملا.
ويساعد الرابط الداخلي أيضًا محركات البحث في فهم سياق الصفحات الجديدة.
٤. الإشارة لمدى جودة الموقع الإلكتروني
قد يساهم تحسين السيو الداخلي للموقع من خلال الموقع الإلكتروني الذي يتضمن ارتباط قوي بين محتوى ما ومجموعات الموضوعات الاخرى المنشورة على الموقع في اقناع محرك البحث Google بأن الموقع الإلكتروني يشتمل على معلومات موثوقة وواسعة المدى وهو ما يعد مؤشر جيد لمدى جودة الموقع الإلكتروني.
تعرف على المزيد عن: تحسين محركات البحث
ما الفرق بين seo الداخلي و seo الخارجي؟
ما هو SEO on page؟ يعمل تحسين السيو الداخلي للموقع On-page SEO على المساهمة في تحسين الصفحة بما في ذلك المحتوى، الصور، العلامات الوصفية، والروابط الداخلية.
أما السيو الخارجي Off-page SEO فهو الذي يساهم في تحسين عوامل الموقع الخارجية والتي تعمل على رفع ترتيب نتائج موقعك لأول نتائج البحث مثل الباك لينك، ونشر المحتوى على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
فكلاً من السيو الداخلي والخارجي يستهدفان القيام برفع ترتيب نتائج الموقع الإلكتروني، وكلاهما من العوامل التي يكمل كل منها الآخر ولا غنى لأي منهما عن الآخر.
ما هي عوامل تحسين السيو الداخلي للموقع ؟
كيف اجعل موقعي يظهر في محركات البحث؟ بعد القيام بإنشاء استراتيجية الكلمات المفتاحية وفهم نية البحث وإنشاء محتوى حصري يحفزه Google ومستخدمي محركات البحث، فإنك بذلك تكون قد تجاوزت الجزء الأصعب فعليا، ويجيء بذلك وقت المرح، فتحسين السيو الداخلي يعتبر هو الجزء الممتع في الموضوع، وعوامل تحسين seo الداخلي تشمل ما يلي:
١. تضمين الكلمة الرئيسية في العنوان الرئيسي (title)
والمراد به علامة H1 والتي يعتمد عليها في كتابة عناوين الصفحات، ويتعين تضمين الكلمة المفتاحية في العنوان من أجل إعلام محركات البحث والمستخدمين حول موضوع الصفحة.
وهذا الأمر يستند على بعض المعايير والتي نذكر من أبرزها عدد أحرف العنوان، فمحرك البحث جوجل يعرض في العنوان أول ستون حرف فقط لذلك عليك السعي للالتزام بعدد الأحرف قدر المستطاع وعدم القيام بإنشاء عناوين زائفة وغير مناسبة، ولكن عليك السعي إلى أن تكون العناوين مختصرة قدر الإمكان وذات معنى جذاب للباحثين ومحفزة للنقر على الصفحة لزيارتها والبقاء فيها.
عليك أيضا تجنب الحشو الزائد في العنوان بالكلمات الرئيسية المتكررة، فتلك الممارسات لا يحفزها محرك البحث Google ولا تلائم تحسين السيو الداخلي للموقع على وجه الإطلاق.
٢. تضمين الكلمة المفتاحية في عنوان (URL)
ينبغي معرفة أن بعض مستخدمي محركات البحث يخافون عناوين URL الطويلة بشكل زائد وغير المفهومة، لذلك يتطلب الأمر القيام بتضمين الكلمة الرئيسية برابط الصفحة، وأسعى دائما للعمل على إنشاء رابط URL قصير وموجز ومفهوم بالنسبة لصفحة المحتوى الخاصة بك، حتى تيسر على الزائرين استيعاب موضوع الصفحة.
٣. تحسين علامة العنوان الخاصة بك
يعتبر تحسين علامة العنوان من أهم عوامل تحسين السيو الداخلي للموقع ، فالعنوان هو نقطة الالتقاء بين الزائر والموقع في الصفحة الخاصة بنتائج البحث، ومن الجدير بالذكر انه كلما كانت الروابط والعناوين الخاصة بالمقالات محسنة ولافتة كلما ساهم هذا في حث المستخدم للنقر عليها وزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك ، مما يساعد على زيادة معدلات النقر إلى الظهور، وزيادة الزيارات الخاصة بالموقع Organic Traffic.
وهناك مجموعة نقاط يتعين مراعاتها عند القيام بإنشاء عنوان صفحة موقع إلكتروني، ومنها:
- عدم تجاوز العنوان ٦٠ حرف.
- يتعين تحسين العنوان للمستخدمين لتشجيعهم للنقر عليه.
- تضمين الكلمة المفتاحية بالعنوان مع السعي لأن تكون هذه الكلمة في بداية العنوان.
٤. استعمال الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال
على الرغم من أن تلك الطريقة تعد من الممارسات القديمة نسبيا في مجال تحسين السيو الداخلي للموقع إلا أنها لا تزال فعالة، ومستخدمي guin rank يعلمون جيدا هذا الأمر، فوضع الكلمة المفتاحية ضمن أول مائة كلمة يساعد (AI) على فهم الموضوع المتناول ولا يخفى أن Google تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن خوارزميات البحث الخاصة بها.
وفي هذا المقال الذي تقرأه فإننا نستهدف كلمة ” تحسين السيو الداخلي للموقع ” ، وعند القيام بتحليل المقال AI فإنه قد تعرف على هذه الكلمة كأول كلمة مما يؤكد مسألة أننا قد استطعنا القيام بتوضيح الموضوع بصورة مفهومة بالنسبة لجوجل والذكاء الاصطناعي في الوقت نفسه.
٥. صياغة وصف تعريفي محسن للمقال الخاص بك
ويشير الوصف التعريفي إلى علامة HTML التي لها عدد معين من الأحرف، وتستهدف القيام بتعريف القراء أو الباحثين بمحتوى مختصر لصفحة الويب الموجودة ضمن نتائج البحث، لذلك فإنها تعد من أهم عوامل تحسين السيو الداخلي للموقع كالعنوان، في صياغة وصف مختصر مميز من شأنه جذب القارئ للقيام بالنقر على الصفحة، إذ يعتبر بمثابة وسيلة جيدة لتوليد النقرات من محركات البحث، فتوخى الحذر واعمل على كتابته بعناية فائقة واحترافية.
ولا تعد جوجل الأوصاف التعريفية “Meta Description”ضمن عوامل الترتيب، إلا أنها قد تساهم في زيادة معدلات النقر إلى ظهور العضوية (CTR)، مما يمنح أولوية بنتائج البحث.
وإليك فيما يلي بعض النصائح المهمة للنجاح في إنشاء وصف مميز:
- قم في الوصف التعريفي بإضافة ما لم تستطع اضافته وتضمينه بالعنوان.
- اكتب في Meta Description كلمات بمقدورها أن تخدم نية البحث.
- أعمل على استخدام أسلوب المحادثة في الوصف وقم بتوجيه رسالة واضحة ومباشرة للمستخدم.
- احرص على أن لا يتجاوز الوصف التعريفي 160 حرف بناء على توصيات محرك بحث جوجل.
- حاول إضافة كلمات دلالية ترتبط بالكلمة المفتاحية الرئيسية.
٦. تضمين الكلمة المفتاحية بالعناوين الفرعية.
لا تعمل القيام بإضافة الكلمة المفتاحية للعناوين الفرعية أيضًا، مما يعني الحرص على وضع الكلمة الأساسية في العناوين H2 و H3 للمقالات الخاصة بك للنجاح في تحسين السيو الداخلي للموقع .
٧. تحسين الصور المتضمنة بالمقال
بمقدور الصور المحسنة المتضمنة بالمقال أن تجلب لموقعك حركة مرور كبيرة ، لا سيما ان العمل على تحسين الصور يساهم في تيسير فهم Google لمحتواك وبصفة خاصة لو كانت هذه الصور حصرية فذلك يمنحك أفضلية أكبر، والآن تراك تعرف كيف تستطيع إنشاء صور صديقة للسيو ومختلف محركات البحث؟ وبالتالي يمكننا اخبارك بالأمور التي عليك الاهتمام بها، وهي كالآتي:
1. ضغط الصورة: تستخدم خاصية ضغط الصور لتقليل حجم الملف، فالصور ذات الحجم الكبير بمقدورها التأثير سلبًا على مُستوى سرعة تحميل الصفحة، مما يُساهم في خلق تجربة مُستخدم سلبية، وهو ما يفرض عليك مراعاة أن يكون حجم الصور المُستخدمة أقل من 100 k.b وجدير بالذكر أن مُختلف مُحركات البحث من أمثال Google تُفضل المواقع التي يتم تحميل صفحاتها بمنتهى السرعة، حيث يُعتبر ذلك من عوامل التصنيف.
2. استخدام صيغة WebP: تُعتبر الصيغة WebP من الصيغ الحديثة للنجاح في ضغط الصور، إذ توفر الجودة العالية في العرض مع الحجم الأصغر للملف مُقارنةً بالصيغ الأُخرى التقليدية مثل JPEG وPNG.
مما يفرض عليك استخدمها لتحسين مستوى سرعة التحميل، والمساهمة بالتبعية في تحسين ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث، لا سيما أن ظهور الصور بشكل جيد يعمل على إبقاء الزائرين بالموقع فترة أطول ويقلل من معدلات الارتداد.
3. تحسين البيانات الوصفية: بمعنى أنه عليك محاولة إنشاء صور ثرية بالمعلومات التي تشتمل على الكلمة الأساسية وتقع في إطار سياق محتوى الصفحة إلى جانب الانتباه لاستخدام الصيغ الحديثة والأحجام الصغيرة، إذ يتعين عليك التأكد من إضافة نص بديل (alt text) ووصف أكثر دقة للصور ويشتمل على الكلمة الرئيسية، فهذا من شأنه مساعدة محركات البحث في فهم مُحتوى الصورة وبالتالي يعمل على تحسين تصنيف الصفحات.
عند الحرص على القيام بمثل هذه الأشياء فإنك بذلك تقدم صورا محسنة تماما ومساهمة في تهيئة و تحسين السيو الداخلي للموقع .
٨. تحسين internal links أو الروابط الداخلية
تساهم عملية الربط الداخلي في العمل على تحسين السيو الداخلي للموقع ، حيث أنها تساعد المستخدمين في التنقل داخل الموقع عن طريق الإرشاد للمحتوى والصفحات التي لها علاقة بالمحتوى المقروء.
وتعمل الاستراتيجية الخاصة بالربط الداخلي للموقع في تسريع عملية فهرسة الصفحات، وتيسير الزحف للصفحات الجديدة عند القيام بربطها بصفحات قديمة لها صلة
الخلاصة
يعد تحسين السيو الداخلي للموقع من أهم العوامل التي تساهم في رفع ترتيب موقع الويب في أول نتائج البحث، مما يعمل على زيادة حركة المرور، وكسب موثوقية العملاء، لذلك يمكن الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في تحسين محركات البحث من أمثال شركة الحلول الذهبية – auric solutions أحد الشركات الرائدة في ذلك المجال.