كيفية تصميم هوية بصرية احترافية في 6 خطوات فقط

كيفية تصميم هوية بصرية احترافية في 6 خطوات فقط

تصميم هوية بصرية

يعد أمر تصميم هوية بصرية أحد الأركان  الأساسية المساهمة في تعزيز الهوية المؤسسية وتحقيق التميز في سوق العمل. إذ يعكس القيم والمبادئ الأساسية الخاصة بالعلامة التجارية، مما يساهم في الحفاظ على ولاء العملاء وزيادة التعريف بالعلامة. وتشمل الهوية البصرية على العديد من العناصر ٠ التي تُستخدم في كافة المواد التسويقية. في هذا المقال، سوف نستعرض أهمية تصميم الهوية البصرية، ونتناول الأسس والمبادئ التي يتعين مراعاتها لخلق تصميم قوي وجذاب يعكس هوية العلامة التجارية بشكل فعّال.

ما هي الهوية البصرية؟

هوية بصرية بالانجليزي  visual identity تشير إلى العناصر المستخدمة لتمثيل شركة أو مؤسسة أو منتج ما، مثل الشعار ونظام الألوان وتصميم موقع الويب وأسلوب التوضيح وأسلوب الرسوم المتحركة والطباعة والأيقونات والتصوير الفوتوغرافي والتمثيل الجمالي العام للعلامة التجارية.

إذن فالهوية البصرية للشركات تعد بمثابة واجهة مرئية للمنشأة التجارية التي بشأنها يتم تعزيز وترسيخ العلامة التجارية الخاصة بك في أذهان الجمهور.

حيث يتواجد تصميم هوية بصرية في كل ما يتعلق بالشركة من بروفايل، موقع، منصات تواصل اجتماعي، مبنى ومكاتب، زي رسمي للعمال والموظفين. لتظل الهوية رمز أساسي من رموز الشركات التجارية أي أنها أي شيء بصري يمكنه أن يمثل المشروع التجاري.

ما هي عناصر تصميم الهوية البصرية؟

تصميم هوية بصرية لعلامة تجارية فريدة لا تُنسى يعد بمثابة  أمر حيوي للتميز في بحر الشركات المتنافسة. عن طريق الدمج بين المزيج الصحيح من عناصر التصميم، حيث يصبح بمقدورك خلق الحضور القوي والجذاب للعلامة التجارية ليتردد صداها لدى جمهورك المستهدف.

تعتبر عناصر العلامة التجارية أساس الهوية البصرية للشركات. يؤدي كل عنصر من عناصر العلامة التجارية دورًا محوريًا في تشكيل تصور عام للعلامة التجارية. عند القيام ببناء علامة تجارية، من الضروري إنشاء حضور وهوية متينة ومتناغمة من الشعارات ونظم الألوان للطباعة والرسائل، ويساهم كل عنصر من عناصر العلامة التجارية في اللغة المرئية للعلامة التجارية، مما يجعلها قابلة للتمييز والتعرف عليها فورا. 

وذلك عبر تنفيذ كل عنصر من عناصر العلامة التجارية على حدا  بمهارة، إذ يصبح بمقدورك تعزيز الوعي بالعلامة التجارية بنجاح مع صياغة حضور وشخصية متفردين لإنشاء هوية علامة تجارية لا تُنسى. وتتمثل عناصر تصميم هوية بصرية فيما يلي:

 ١. اسم العلامة التجارية.

٢. الشعار.

٣. لوحة الألوان.

٤. الشكل.

٥. الصور.

٦. الطباعة.

٧. النبرة والصوت.

كيف أصنع لنفسي هوية؟ بالخطوات

عند تصميم هوية بصرية لا يمكن القيام  بوضع الرموز والألوان والخطوط والصور والشعار معًا واعتبار العمل المراد منجزًا. بل تحتاج إلى التعامل مع العملية بطريقة استراتيجية للحصول على النتائج المرغوبة.وإليك الطريقة المثلى لصنع هوية بصرية قوية بالخطوات:

الخطوة الأولى: فهم مدى تأثير علامتك التجارية

حتى يكون تصميم هوية بصرية الخاص بك فعّالا، يجب أن تعكس ما تؤديه علامتك التجارية، وما هيتها، وما الذي تهتم به، وكيف تود توصيل ذلك إلى جمهورك. مما يعني أنك في حاجة ماسة للتفكير بعناية فائقة والتخطيط لأهداف علامتك التجارية وشخصيتها وصوتها ورسالتها من أجل ضمان أن تصل العناصر المرئية الخاصة بك إلى العملاء المستهدفين.

فمن الضروري أيضًا فهم احتياجات الجمهور المستهدف ورغباته وتحدياته بمنتهى الوضوح. سيسمح لك ذلك بإنشاء أصول بصرية أكثر تأثيرا بحيث يتردد صداها مع الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم.

الخطوة الثانية: مراعاة أساسيات التصميم

على الرغم من أن عملية إنشاء و تصميم هوية بصرية هي في المقام الأول مسألة فنية وإبداعية ، إلا أنها لا تزال تتضمن بعض الأسس. تفرض عليك الالتزام بمبادئ أساسية محددة إذا كنت ترغب في تصميم صور جميلة قادرة على جذب انتباه المشاهدين. وتتضمن أساسيات التصميم التي تحتاج لمراعاتها إلى ما يلي:

التكرار : يُستخدم لخلق الوحدة واستحضار الشعور بالإيقاع.

التباين: لخلق التأكيد وتسليط الضوء على الفرق ما بين مختلف العناصر.

التسلسل الهرمي: يُستخدم لجذب الانتباه إلى أهمية العناصر المختلفة وجعل المشاهدين ينظرون إلى عنصر بعينه عوضا عن الآخر.

التوازن: للجمع بين العناصر المرجحة والغير مرجحة على صفحة ما.

الخطوة الثالثة: تحديد لوحة الألوان

ترمز شتى الألوان إلى أشياء مختلفة وتثير استجابات عاطفية متباينة عندما يراها الناس. لذا تحقق عند  تصميم هوية بصرية من انتقاء لوحة ألوان تجسد شركتك وشخصية علامتك التجارية بصفة عامة والرسالة التي تود القيام بإرسالها لجمهورك المستهدف. ويمكنك التعرف على المزيد حول علم نفس الألوان للتمكن من ذلك.

الخطوة الرابعة: تصميم شعار مميز يعكس علامتك التجارية

يعتبر الشعار الخاص بك هو أساس الهوية البصرية لعلامتك التجارية. حيث يعتبر أحد أول الأشياء التي يلاحظها الجمهور، وبالتبعية فهو يحتاج إلى توصيل الشخصية والقيم التي تحدد علامتك التجارية بمنتهى الدقة.

وبالإمكان أن يتمثل الشعار الخاص بك في رمز أو أيقونة أو حتى اسم علامتك التجارية بتنسيق منمق. طبقا للمصممين المتخصصين يجب أن يكون الشعار الخاص بك بالأساس بسيطا متفردا وقابلًا للتعديل والتطوير.

الخطوة الخامسة: اختيار نمط الخط

من الضروري عند تصميم هوية بصرية أن يتوافق نمط الخط المختار مع جماليات العلامة التجارية الخاصة بك ونبرتها. على سبيل المثال، يمكن اختيار  خطًا كلاسيكيًا بزخارف للعلامة التجارية الرسمية أو التقليدية، بينما قد تختار للعلامة التجارية الحديثة والعصرية التي تتمتع بالذكاء التكنولوجي خطًا أنيقًا خال من الزخارف.

وتتضمن فئات الخطوط الرئيسية التي بمقدورك الاستعانة بها عند تصميم هوية بصرية لعلامتك التجارية ما يلي:

خط بزخارف

خط بدون زخارف

خط منقوش

خط مخطوط باليد

خط زخرفي

فئات خطوط مختلفة 

الخطوة السادسة: القوام والأشكال والعناصر

يستطيع القوام والأشكال والعناصر المرئية التي تقوم باستخدامها عند تصميم هوية بصرية أن ترسم صورة معينة ترسخ في أذهان جمهورك، لذلك عليك استخدامها بحكمة وذكاء.

وبالإمكان أيضا أن يضيف أمر استخدام الرسوم المتحركة عوضا عن الصور العادية شعورًا بالمرح والإبداع إلى الهوية الخاصة بك. كما يمكن للأشكال الدائرية إثارة مشاعر الوحدة والحب.

ومن جهة أخرى، بمقدور الأشكال التي تحظى بحواف حادة كالمثلثات والمربعات والمستطيلات الإلهام بالشعور بالثقة والاستقرار. ولكن في حال انك قد بالغت في استخدامها، قد تساهم في جعل علامتك التجارية تبدو منعزلة وغير شخصية

تعرف على المزيد عن: تصميم الهوية البصرية

كم سعر تصميم هوية بصرية؟

إن القيام بإنشاء تصميم هوية بصرية مثالية لعلامتك التجارية قد يكون من المهام الشاقة. فإنك في مهمتك لا تحتاج فحسب إلى تحديد تصميم بصري جذاب، ولكنك تحتاج أيضًا للتفكير في التكلفة اللازمة. والتي يمكن أن تختلف بشكل كبير استنادا إلى عدة عوامل، لذا من الضروري فهم العوامل التي تؤثر على إجمالي التكلفة. فيما يلي أهم 10 عوامل بمقدورها تحديد تكلفة تصميم الهوية البصرية، ومن أبرزها يمكننا أن نذكر ما يلي:

١. مدى تعقيد التصميم

يعتبر أمر  تعقيد تصميم هوية بصرية واحدا من أكبر العوامل المؤثرة على التكلفة. حيث يكلف التصميم البسيط ذو الخطوط التقليدية والأشكال الأساسية في العموم أقل من التصميم الأكثر تعقيدًا الذي يتمتع بالرسومات التفصيلية والألوان المتعددة. ومن الجدير بالذكر أن التصميم المعقد يتطلب المزيد من الوقت والجهد للقيام بإنشائه، مما يزيد من التكلفة.

٢. مستوى التخصيص

يعتبر مستوى التخصيص عامل آخر من العوامل المؤثرة على تكلفة شعار  الشركة. فمن المتوقع أن  يكلف القالب المصمم مسبقًا أقل من التصميم المخصص الذي تم إنشاؤه خصيصًا العلامة التجارية. إذ يتطلب التصميم المتفرد مزيدًا من الوقت والجهد لإنشائه، مما يزيد من التكلفة.

٣. خبرة ومهارة المصمم

تلعب خبرة ومهارة مصمم الشعار أيضًا دورًا مهمًا في تحديد تكلفة تصميم هوية بصرية. فعادةً ما يتقاضى المصمم ذو الخبرة والمهارة مزيد من الأموال مقابل خدماته. ومع ذلك، قد تكون التكلفة مستحقة في حال كنت ترغب في تصميم هوية بصرية احترافية وعالية الجودة.

٤. الاستخدام والترخيص

من الممكن أن يؤثر استخدام وترخيص استعمال تصميم هوية بصرية أيضًا على التكلفة. ففي حال كنت تود استخدام الهوية لأغراض متعددة، مثل موقع الويب الخاص بك وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومواد التسويق، فستكون التكلفة أعلى. إلى جانب ذلك، إذا كنت ترغب في امتلاك حقوق حصرية للهوية فقد تحتاج إلى دفع رسوم أعلى.

٥. وقت التنفيذ

قد يؤثر وقت تنفيذ تصميم هوية بصرية أيضًا على التكلفة.  إذا كنت تود إتمام التصميم بسرعة، فقد تحتاج إلى دفع رسوم أعلى. ومع هذا، إذا كان لديك مزيد من الوقت، فقد تتمكن من التفاوض على تكلفة أقل.

٦. حجم التصميم

من الممكن أن يتحكم حجم التصميم أيضًا في التكلفة. يكلف التصميم الأكبر عمومًا أكثر من التصميم الأصغر. لأن التصميم الأكبر يتطلب مزيدًا من الوقت والجهد لإنشائه، مما يزيد التكلفة.

٧. الصناعة أو المجال

بمقدور الصناعة أو المجال أيضًا تحديد تكلفة تصميم الشعار. على سبيل المثال، قد يتطلب تصميم هوية بصرية لمكتب محاماة تصميمًا أكثر تقليدية ، بينما قد يتطلب شعار وكالة إبداعية تصميمًا أكثر فنية ومعاصرة، مما قد يؤثر على التكلفة.

٨. عدد مفاهيم التصميم

من المتوقع أن يتحكم عدد مفاهيم التصميم المقدمة من قبل المصمم أيضًا على التكلفة. إذا كان العميل يريد مفاهيم تصميم متعددة للانتقاء من بينها، فقد يحتاج إلى دفع رسوم أعلى. ومع ذلك، فإن وجود مزيد من مفاهيم التصميم بمقدوره أن يساعد في ضمان الحصول على تصميم شعار يلبي احتياجات العلامة التجارية.

 ٩. مراجعات تصميم هوية بصرية

يمكن لعدد المراجعات المضمنة في عملية التصميم التأثير أيضًا على التكلفة. ففي حال كنت تود مراجعات عديدة للتصميم، فقد تحتاج لدفع رسوم أعلى في المقابل. ومع هذا، فإن إجراء مزيد من المراجعات بمقدوره المساعدة فيما يتعلق بضمان الحصول على تصميم شعار يلبي احتياجات العلامة التجارية الخاصة بك.

كلمة أخيرة

يتجلى أن تصميم هوية بصرية يعد بمثابة حجر الأساس في بناء أي علامة تجارية ناجحة. إذ لا يقتصر على إنشاء الشعارات أو الألوان الجاذبة فحسب، بل يتجاوز ذلك حتى يعكس رؤية وهوية المؤسسة باتباع طرق فنية مبتكرة. فالهوية البصرية القوية تعزز من تواصل العلامة التجارية مع جمهورها وتعكس قيمها ومبادئها، مما يساهم في تعزيز الثقة والانتماء. لذلك، يجب على كل مؤسسة أن تمنح أهمية قصوى لهذا الجانب، لأن الهوية البصرية لا تعد مجرد خيار، ولكنها ضرورة استراتيجية في عالم المنافسة اليوم.

 

اكتشف مدى قوة التسويق الرقمي مع شركة الحلول الذهبية – حيث تحول أفكارك إلى نجاحات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *