استراتيجية التسويق بالمحتوى هي استراتيجية تُستخدم للقيام بجذب الجمهور المستهدف وإشراكه والاحتفاظ به عبر إنشاء ومشاركة المقالات ومقاطع الفيديو وملفات البودكاست وغيرها من الوسائط الأخرى ذات الصلة. وهذا النهج يعمل على ترسيخ الخبرة وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وإبقاء العمل الخاص بك في صدارة الاهتمامات عندما يحين الوقت لطلب الخدمة التي تقدمها أو شراء المنتج ما تقوم ببيعه. ومن خلال السطور التالية سوف نوضح ما هي استراتيجية المحتوى؟ و كيف يتم التسويق بالمحتوى؟ بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة لكتابة المحتوى الفعال
ما هي استراتيجيات تسويق المحتوى؟
استراتيجية التسويق بالمحتوى هي استراتيجية تُستخدم في جذب الجمهور والعمل على إشراكه والاحتفاظ به عن طريق القيام بإنشاء ومشاركة المقالات ومقاطع الفيديو المرئية وملفات البودكاست وغيرها من الوسائط الأخرى ذات الصلة. يعمل هذا الأسلوب على تعزيز الخبرة وترسيخ الوعي وزيادة الموثوقية بالعلامة التجارية وإبقاء العمل في صدارة الاهتمامات عندما يأتي الوقت لشراء ما تقوم ببيعه عبر إنشاء المحتوى وتوزيعه بشتى السبل. حيث جذب مزيد من العملاء وكسب ولائهم. حيث يعمل استخدام التسويق بالمحتوى بصفة مستمرة على بناء علاقات متينة مع العملاء المحتملين والحاليين وتوطيدها.
كيف يتم إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى ؟
لمعرفة ما هي أهم استراتيجيات التسويق؟ وحتى تضمن الحصول على استراتيجية تسويق بالمحتوى تحقق أهداف النشاط التجاري الخاص بك، فإن عملية العثور على أفضل شركات التسويق الإلكتروني تعتبر حل مثالي، والتي تتبع في الغالب مجموعة من الخطوات لعلنا نذكر فيما يلي أبرزها:
١. تحديد الهدف المنشود
من الضروري من مناقشة العميل حول الأهداف المنشودة التي يرغب في تحقيقها هل هي تعزيز الوعي بالعلامة التجارية؟ أم البحث عن عميل دائم؟ أو المساهمة في زيادة المبيعات.
٢. تعيين الجمهور المستهدف
كل نشاط من الأنشطة التجارية يمتلك جمهور خاص به، لذا يجدر معرفة الفئة المستهدفة وماهية احتياجاتهم المرغوبة، ومرحلتهم العمرية، وحالتهم الاجتماعية، مستواهم التعليمي وما إلى ذلك من معلومات حتى يتم العمل على توجيه المحتوى بالصورة التي تتناسب معهم.
٣. تحليل المنافسين في المجال
يتولى خبراء شركة التسويق الإلكتروني المختارة عند القيام ب استراتيجية التسويق بالمحتوى العمل على تحليل المنافسين في السوق وتدقيق أبرز نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، مع تحديد استراتيجيات التسويق التي يتبعونها، حتى يمكن الإمساك بفرص التغلب عليهم.
٤. تحديد نمط المحتوى
تتباين أنماط التسويق بالمحتوى، لهذا السبب يجدر القيام بتحديد نوع المحتوى الذي يتوافق مع طبيعة النشاط التجاري، والأهداف التي تخص المشروع.
٥. انتقاء القنوات التسويقية الملائمة
يتم تحديد القنوات الرقمية الأكثر جدوى وتفاعلاً بالنسبة للجمهور المستهدف حتى تساعد في القيام بنشر المحتوى والحصول على التفاعل المرغوب والمشاركة بصفة مستمرة للمحتوى، مما يساهم في زيادة جذب الانتباه، وكسب ثقة العديد من العملاء للنشاط التجاري.
٦. التخطيط للمحتوى
عند إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى يتم بناء مخطط للمحتوى الملائم للنشاط التجاري، مع تحديد عناوين الموضوعات، وجدولة أوقات نشر المحتوى لتحقيق التفاعل والمشاركة مع المحتوى.
٧. قياس مستوى الأداء
الاهتمام بقياس نتائج التحليل بصفة مستمرة حتى يتم تعديل وتغيير استراتيجية التسويق بالمحتوى أو الثبات على الخطة المرسومة والعمل على تطويرها.
ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟
نجح التسويق بالمحتوى في تحقيق الانتشار الواسع في الآونة الأخيرة بفعل مجموعة من العوامل، من بينها:
- تقوية الروابط والعلاقات المستمرة ما بين الجمهور المستهدف والشركات.
- زيادة فرص التفاعل مع العملاء ومشاركتهم بفضل جودة وقوة المحتوى.
- رفع معدل الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز مكانة الشركة بين المنافسين لها في المجال.
- تساهم استراتيجية التسويق بالمحتوى بصورة ملحوظة في زيادة رغبات العملاء في التوجه للحصول على الخدمات أو شراء المنتجات.
- تعزيز مستوى جودة تجربة المستخدم مما يعمل على تقدم ظهور المواقع الإلكترونية ورفع ترتيبها في نتائج محركات البحث.
تعرف على المزيد عن: التسويق بالمحتوى
نصائح مهمة لكتابة محتوى فعّال
على الرغم من عدم وجود أسرار خاصة لكتابة المحتوى الفعال ذو الجودة العالية، إلا أنه هناك العديد من النصائح التي يمكن الاعتماد عليها عند وضع استراتيجية التسويق بالمحتوى للمساهمة في تحسين جودة وفعالية المحتوى المكتوب:
ا. اكتب عنوانًا لافت للانتباه
حيث يساهم العنوان في تحديد ما إذا كان الجمهور المستهدف سوف يكمل قراءة محتواك. ففي حال لم يتمكن العنوان من إثارة الاهتمام أو تحريك المشاعر مما يجعل القارئ يود معرفة المزيد من التفاصيل حول الموضوع، فلن تستطيع تحقيق النتائج المأمولة من محتواك. إذ تعمل خدمات كتابة المحتوى الاحترافي من Auric على إزالة الغموض والتخمين والمساهمة في خلق عناوين فعّالة باستعمال تقنيات واستراتيجيات مجربة وأثبتت كفاءة فيما يتعلق بتوجيه حركة المرور.
٢. إنشاء مقدمة تجذب القراء
فإنك تمتلك ثوانٍ معدودة فحسب لإبقاء القارئ منجذبا بعد الالتفات للعنوان. إذ تساهم الجمل الأولى كذلك في العمل على حسم أمر ما إذا كان القراء سوف يقرأون باقي المحتوى الخاص بك. ونتيجة ذلك، يتعين عليها أن تجذب انتباه القراء وقيادتهم بسلاسة للنقاط التالية.
٣. القيام بإجراء بحث متعمق
يجب أن يمتلك كاتب المحتوى المعرفة الواسعة بالموضوع الذي يكتب عنه على وجه التحديد، بحيث يستطيع القيام بتضمين الإحصائيات والبيانات والمقاييس لإثبات الموثوقية والمصداقية ودعم ما يتولى عرضه من أفكار ومعلومات.
٤. التركيز على هدف واحد
عند اتباع استراتيجية التسويق بالمحتوى في كتابة المحتوى الفعال من الضروري تحديد أحد الرسائل بوصفها رسالة رئيسية والتركيز على نقلها قبل القيام بإنشاء المحتوى الخاص بك. عليك وضع هذا الأمر في حسبانك عند الشروع في الكتابة وربط المحتوى الخاص بك بتلك الرسالة الرئيسية قدر المستطاع.
٥. الكتابة بأسلوب متفرد
فالمحتوى الذي تتولى نشره هو صوت المؤسسة أو الشركة الخاصة بك، وبالتالي يجب أن يكون هذا الصوت فريدًا ومميزا ومعبرا عن شخصيتك التجارية. من المهم كذلك أن تتماشى نبرة محتواك مع طبيعة واهتمامات وأهداف جمهورك المستهدف وأهداف نشاطك وشخصية علامتك التجارية.
٦. تحسين المحتوى الإلكتروني
في الغالب يتكون أفضل محتوى رقمي من عدة فقرات وجمل قصيرة وقوائم في هيئة نقاط . يجب كذلك العمل على تحسين المحتوى الرقمي للبحث باستعمال أفضل الممارسات المتبعة لتحسين محرك البحث وأحدث استراتيجيات محتوى تحسين محرك البحث.
٧. تحرير العمل الخاص بك
بعد القيام بإنشاء مسودة مبدئية، يمكنك العودة والتفكير في كيفية صقل وتحسين كتابتك. ففي أغلب الحالات، تتحسن الكتابة مع المرور بجولات التحرير حتى في حالة قيام صانع محتوى خبير بصياغتها.
فإن كتابة المحتوى الفعّال تعتبر من الأمور بالغة الأهمية فيما يتعلق بتحويل زوار الموقع إلى عملاء راضين. حيث لا يخص الأمر عملية اطلاق المحتوى للجمهور فحسب، ولكن من المهم أيضًا إنتاج المحتوى الرقمي ذو الجودة العالية. لا سيما وان محركات البحث تقوم بفحص محتوى الموقع ومكافئة المواقع الإلكترونية صاحبة المقالات المصاغة جيدًا عن طريق وضعها في ترتيب أعلى في نتائج البحث.
والآن هل تحصل على النتائج التي تطمح إليها عند وضع استراتيجية التسويق بالمحتوى تقدم Auric خدمات التسويق بالمحتوى من الدرجة الأولى للمساهمة في مساعدتك للوصول للعملاء المستهدفين وتوليد مزيد من العملاء المحتملين والعمل على توسيع نطاق وصولك.
الختام
أثبت النتائج التي حققها التسويق بالمحتوى في السنوات الأخيرة أنه من وسائل الترويج المثلى التي تساهم في تسويق مختلف المنتجات والخدمات، كما أنه يعد ضمن أسس نجاح الأنشطة التجارية، لذلك من الضروري البحث الجيد والتأكد من العثور على أفضل شركات التسويق الإلكتروني التي تمتلك الخبرة الكافية في إدارة استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك، وعلى هذا يمكنك التواصل الآن مع خبراء شركة Auric الاحترافية لتحقيق أفضل النتائج.
ابدأ استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك الآن وتتمتع بكافة الأدوات والموارد اللازمة للنجاح في جذب العملاء المناسبين لنشاطك وإشراكهم والاحتفاظ بهم.
“مع الحلول الذهبية، ارتقي بمستوى تسويقك الرقمي نحو آفاق جديدة أكثر ابداعا