أفضل 6 استراتيجيات الهوية البصرية للشركات وكيفية تطويرها

أفضل 6 استراتيجيات الهوية البصرية للشركات وكيفية تطويرها

أحيانًا ننجذب إلى بعض العلامات التجارية أكثر من غيرها وتبقى في أذهاننا لفترة، فما السبب وراء هذا الإنجذاب وما السر الذي من خلاله يزيد الوعي عند العميل بالعلامة التجارية؟، فالإجابة تكمن في استراتيجيات الهوية البصرية للشركات، فالهوية البصرية ليست مجرد تصميم شعار أو اختيار ألوان، بل استراتيجية متكاملة تهدف إلى إيصال رسالة العلامة التجارية وتعزيز تفاعل الجمهور معها. 

وفي هذا المقال، سنوضح لك خطوات عملية وبسيطة لبناء استراتيجيات الهوية البصرية لعلامتك التجارية، مما يساعدك على التميز في السوق وجذب المزيد من العملاء وتطبيق هذه الاستراتيجية تحقق أفضل نتيجة.

ما مفهوم الهوية البصرية؟ وما عناصرها؟

هي عبارة نظام بصري متكامل يمثل العلامة التجارية ويعكس شخصيتها، حيث يشمل جميع العناصر المرئية مثل اللون، الشعار، والخطوط، ويتم تشبيه الهوية البصرية بالمرآة التي تعكس روح العلامة التجارية لجذب انتباه عميلك في المرتبة الأولى، وعند استخدام هوية صحيحة وتم تصميمها بجميع مراحلها المتكاملة، فذلك يجذب الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية ويساعد في بناء علاقة قوية بين عميلك وعلامتك التجارية.

الهوية البصرية ليست مجرد شعار وألوان فقط، بل تحتوي على العديد من العناصر مثل الشعار، الألوان، ونوع الخط وحجمه، تابع القراءة لمعرفة تفاصيل عناصرها!

أهم 5 عناصر لبناء استراتيجية ناجحة لهويتك البصرية 

تتكون استراتيجية الهوية البصرية من عدة عناصر تتكامل لتصميم الهوية البصرية، لتساهم في زيادة الوعي وبناء علاقة قوية بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف، فهي تتكون من:

– العنصر الأول: الشعار 

وهو عبارة عن رمز بصري يُعبر عن شخصية العلامة التجارية ،ويُفضل أن يكون سهل الفهم، مميزًا، وبسيطًا.

– العنصر الثاني: الألوان

يتم اختيار مجموعة ألوان رئيسية وثانوية لتعكس شخصية ورسالة العلامة التجارية.

– العنصر الثالث: الخطوط

يتم تعيين أنواع خطوط مناسبة ومتناسقة مع أهداف العلامة التجارية، حيث تُستخدم في الشعار، الموقع الإلكتروني، والتصميمات التي يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي.

 – العنصر الرابع: الصور والرسومات

وهي عبارة عن الأنماط البصرية، الصور، والأيقونات التي تستخدم في التصميمات، لتوحيد أسلوب العلامة التجارية  في جميع الطرق التسويقية.

– العنصر الخامس: الأنماط والأيقونات

يتم استخدامها لإضافة لمسة في الهوية البصرية مثل الرموز الخاصة بالموقع الإلكتروني، التطبيق، والإعلانات التسويقية.

لماذا تعتبر استراتيجية الهوية البصرية أساس الشركات؟ 

يعتبر تصميم هوية بصرية وبالأخص الهوية التجارية ركيزة أساسية لأي علامة تجارية ناجحة، فهي تساعد في ترك انطباع إيجابي للجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية لشركتك الناشئة، إليك عدة نقاط التي تجعل الهوية البصرية مهمة: 

الانطباع الأول للعميل عن شركتك:

عندما تصمم هوية تجارية قوية لشركتك، فهذا يسهل على جمهورك المستهدف التعرف عليها مما يزيد الوعي بالعلامة التجارية و التميز عن المنافسين.

 – بناء علاقة قوية مع جمهورك: 

الاهتمام بتقديم خدماتك أو منتجاتك التي تعكسها الهوية البصرية، فذلك يزيد ثقة العملاء بعلامتك التجارية.

– التميز في السوق على المنافسين: 

في عصرنا الحالي المليء بالمنافسة، فوجود استراتيجية هوية بصرية لعلامتك التجارية يساعدك على التميز وجذب جمهورك المستهدف.

– نقل رسالة علامتك التجارية بوضوح:

الهوية التجارية تسهل عليك نقل رؤيتك ورسالتك من خلال الألوان، الشعار، الخطوط، والتصميمات المستخدمة على منصات التواصل الاجتماعي.

– زيادة المبيعات:

تساعدك الهوية التجارية على تحسين مبيعاتك بشكل كبير من خلال تعزيز ولاء العملاء فيتم تحقيق الهدف الرئيسي والأساسي للشركة لمعرفة العملاء المستهدفين وتحقيق زيادة المبيعات.

أنواع استراتيجيات الهوية البصرية للشركات 

تختلف أنواع استراتيجيات الهوية البصرية وفقًا لرؤية واحتياجات كل شركة، حيث تمتلك كل علامة تجارية أهدافًا خاصة تميزها وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

– استراتيجية تحديد الهوية الأساسية: 

وهي تعريف ما هي القيم الأساسية والرؤية والمهمة للعلامة التجارية والتي تمثل هويتها الأساسية وتحدد شخصيتها ومكانتها في السوق.

– استراتيجية تصميم العلامة التجارية:

 وتتضمن اختيار الألوان والخطوط والرموز والشعارات التي تمثل العلامة التجارية وتجعلها مميزة في السوق.

– استراتيجية الاتصال والتسويق:

 وتتعلق بكيفية التواصل مع الجمهور ونشر رسالة العلامة التجارية وترويج منتجاتها وخدماتها، وتشمل وسائل التسويق المختلفة مثل الإعلانات والعلاقات العامة والتسويق الرقمي والتسويق الاجتماعي.

– استراتيجية تجربة العملاء:

 وتتعلق بكيفية تجربة العملاء للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة والتفاعل معها، وتشمل تجارب العملاء في المتاجر والمواقع الإلكترونية وخدمة العملاء وتجربة المنتج.

– استراتيجية الحفاظ على الهوية:

 وتختص بالعمل على المحافظة على الهوية البصرية وعدم تغييرها بشكل جذري، وذلك من خلال الحفاظ على الأسلوب واللغة والرسالة والعلامات التجارية والموقع الإلكتروني والتصميم العام للعلامة التجارية.

6 خطوات لتطوير استراتيجيات الهوية البصرية والانجذاب لها

تتكون عملية تطوير الهوية البصرية من عدة خطوات لأنها عملية متكاملة لضمان بناء واجهة مرئية ومميزة للعلامة التجارية وللتميز في السوق، إليك 6 مراحل لتطويرها:

– الخطوة الأولى: البحث والتحليل 

في أول خطوة من خطوات التصميم، يتم فيها فهم العلامة التجارية وفهم طبيعة الجمهور المستهدف، ومن ضمنها:
– تحليل العلامة التجارية: تحديد القيم، الرؤية، الرسالة، والجمهور المستهدف.
– دراسة المنافسين: تحليل الهويات البصرية للمنافسين لاكتشاف نقاط القوة والتميّز.
– تحديد الأسلوب البصري: اختيار الأسلوب الذي يعكس شخصية العلامة التجارية.

– الخطوة الثانية: الشعار

وهو العنصر الرئيسي في تصميم الهوية البصرية، ويفضل أن يكون:
– بسيطًا وسهل التذكر.
– يعبر عن هوية العلامة التجارية.
– قابلًا للاستخدام في جميع التصاميم.

-الخطوة الثالثة: اختيار الألوان

تترك الألوان انطباع كبير لدى الجمهور المستهدف، ويتم اختيار:
– لون رئيسي يعكس الهوية الأساسية.
– ألوان ثانوية تكمل تصميم الهوية.
– تدرجات الألوان التي تناسب الشعار والمحتوى البصري.

– الخطوة الرابعة: اختيار الخطوط 

 – تحديد الخطوط الرئيسية للعناوين المستخدمة في التصاميم التسويقية.
– اختيار خطوط واضحة ومتناسقة مع شخصية العلامة التجارية.
– توافق الخطوط مع الاستخدامات التسويقية.

-الخطوة الخامسة: العناصر البصرية المساعدة

 – الأيقونات والرموز التي تدعم الهوية.
– الأنماط والخلفيات المستخدمة في التصاميم.
– أسلوب الصور والرسومات لتعزيز العلامة التجارية.

– الخطوة السادسة: إعداد دليل الهوية البصرية 

وهو عبارة عن دليل لتوضيح الطريقة الصحيحة لإستخدام الهوية البصرية، ويشمل:
– معايير استخدام الشعار وأبعاده.
– الألوان المعتمدة ورموزها.
– الخطوط ونمط استخدامها.
– أمثلة على التصاميم الخاطئة والصحيحة.

معايير نجاح استراتيجية الهوية البصرية

يوجد عدة معايير لضمان نجاح استراتيجية الهوية البصرية فهي يجب توضح قيمة علامتك التجارية والفوائد التي تقدمها للعملاء، كما يجب أن تميزك عن منافسيك وتجذب انتباه جمهورك المستهدف.

ولكن كيف يمكننا تحديد ما إذا كانت الهوية البصرية ناجحة أم لا؟ سنوضح لك عدة معايير لتعرف مدى نجاحها، وهي: 

١. تذكر الهوية البصرية

تساعدك الأسئلة التالية، على تقييم مدى نجاح هويتك البصرية وتمييزها عن المنافسين:

– ما الذي يميز علامتك التجارية عن غيرها؟

– هل تتمكن من وصف هويتك البصرية بشكل واضح؟

٢. ملاءمة التصميم

يجب أن يتماشى تصميم شعارك وهويتك البصرية مع طبيعة عملك وخدمتك التي تقدمها، وأن يعكس مجال عملك بوضوح، وعلى سبيل المثال: شعار شركة صناعة السيارات يعطي انطباعًا بالقوة والحركة، بينما يجب أن يعكس شعار بنك الاستقرار والثقة.

٣. التميز عن المنافسين

يجب أن تميزك هويتك البصرية عن المنافسين وتجذب العملاء المستهدفين، ولذلك يجب أن يكون التصميم جذابًا بما يكفي ليلفت انتباه العملاء ويحثهم على التعرف على علامتك التجارية.

٤. مرونة التصميم

يجب أن تكون استراتيجية الهوية البصرية قادرة على التكيف مع أي تطبيق أو وسيلة عرض دون أن تفقد هويتها أو جودتها.

فمثلًا: يكون التصميم مرن بما يكفي للتكيف مع مختلف الاستخدامات بحيث يمكن طباعته بأحجام صغيرة على بطاقة العمل، وتكبيره ليغطي واجهة مبنى، وأن يبدو جذابًا على شاشات الهواتف الذكية.

ما الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند بناء استراتيجية؟

بناء استراتيجية هوية بصرية يتطلب اهتمامًا كبيرًا حتى تكون العلامة التجارية مميزة عن باقي المنافسين، ومع هذا الاهتمام الكبير تظهر أخطاء شائعة تؤثر على صورة العلامة التجارية بالسلب، ولتجنب الوقوع في هذه الأخطاء التي يقع فيها المصممون، يجب معرفتها، وهذا ما سنخبرك به في السطور التالية:

– استخدام ألوان غير مناسبة

لتجنب خطأ استخدام ألوان غير متناسقة مع بعضها، يجب عدم اختيار ألوان لا تتماشى مع بعضها البعض حتى لا يحدث فوضى في التصميم؛ لأن للألوان أهمية كبيرة في توضيح رؤية العلامة التجارية.

– تشابة الهوية البصرية مع الهوية الخاصة بالمنافسين

في أوقات كثيرة، بعض المصممين يقومون بتقليد هوية بصرية خاصة بعلامة تجارية أخرى في نفس المجال. 

– اختيار خطوط صعبة القراءة 

استخدام خطوط غير واضحة أو معقدة قد يؤدي إلى صعوبة قراءة النصوص في الإعلانات التسويقية، يجب اختيار خطوط سهلة القراءة وواضحة لتسهيل التواصل مع الجمهور.

– تصميم هوية بصرية لا تتوافق مع قيم العلامة التجارية

من بعض الأخطاء التي يجب تجنبها أن تكون الهوية البصرية لا تعكس رؤية ورسالة العلامة التجارية، وذلك يحدث من خلال اختيارات خاطئة في الألوان أو الخطوط، فقد لا تكون مناسبة مع مجال العلامة التجارية.

– تصميم شعار غير مرن

في هذا الخطأ يجب مراعاة أن يكون الشعار قابل للتعديل والتطبيق على جميع المنصات، كما يجب أن يعمل بشكل جيد سواء في الألوان الكاملة أو بالأبيض والأسود.

ما دور شركة الحلول الذهبية لبناء استراتيجية هوية بصرية ناجحة للشركات؟

تلعب شركة الحلول الذهبية دوراً محورياً في تنفيذ استراتيجيات ناجحة في بناء الهوية البصرية، حيث تعتمد على الفهم الصحيح للسوق والجمهور المستهدف لتقديم استراتيجيات تجذب الانتباه وتعزز العلامة التجارية. 

كما تضمن لك استراتيجيات بناء هوية بصرية تعتمد على خطوات متعددة بدءًا من البحث والتحليل وصولاً إلى التنفيذ والتقييم وذلك يتم من خلال دراسة المنافسين وتحليل تفضيلات الجمهور للقيام بإنشاء هوية بصرية فريدة تعكس جوهر العلامة التجارية وقيمها.

إذًا مع الحلول الذهبية ستحصل على هوية بصرية ترسّخ علامتك التجارية في أذهان عملائك وتمنحك ميزة تنافسية، فلا تتردد في اختيارها لتصميم هويتك التجارية.

لماذا تختار الحلول الذهبية لبناء استراتيجية هوية بصرية؟

تعتبر الهوية التجارية من أهم العناصر لواجهة العلامة التجارية لبناء علاقة قوية بين عملائك، فإذا كنت تريد تصميم هوية تجارية لشركتك مع الحلول الذهبية، إليك بعض المزايا:

– الجودة في تقديم خدمة تصميم الهوية التجارية.

– الحصول على هوية تجارية تتناسب مع رؤية شركتك.

– فريق مميز من المصممين.

– تقديم هوية متكاملة تشمل الشعار، الألوان، الخطوط، الأنماط، والأيقونات.

– الالتزام بتسليم الخدمة في الموعد المُتفق عليه.

في الختام … 

بعد معرفة ما هي استراتيجيات الهوية البصرية للشركات ومراحل تطويرها، إذ أنها تعكس روح وشخصية العلامة التجارية وتهدف إلى بناء صورة موحدة تظهر قيم ورسالة العلامة التجارية، من خلال بعض التفاصيل مثل الألوان، الخطوط، الصور، والشعار. 

لا تتردد واطلب خدمة تصميم هوية بصرية من الحلول الذهبية! 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله

error: Content is protected !!