إن إدارة حسابات السوشيال ميديا تعتبر حافز للتأثير الإيجابي على الأعمال. فالحضور القوي على وسائل التواصل الاجتماعي يساهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، ويدعم خدمة العملاء ويزيد فرص الوصول إلى مزيد من العملاء الجدد. فالتعاون المؤثر والفعّال مع الجمهور المستهدف قادر على خلق روابط دائمة معه. حيث بمقدور ظهور الصور الملفتة والنصوص الإبداعية في الوقت الملائم أن تغير الطريقة التي ينظر بها المستهلكين للمؤسسة. والدليل أننا على مدار السنوات القليلة الماضية، قد شاهدنا شركات عديدة تكسب معجبين وعملاء جدد عبر حساب وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتها التجارية. وهذا النجاح ما هو إلا جزء من تكتيك مصمم بعناية لبناء استراتيجية تسويقية تقود للنجاح .
ماذا يعني إدارة حسابات السوشيال ميديا؟
إدارة حسابات السوشيال ميديا هي عملية تشمل القيام بإنشاء المحتوى، وجدولة نشره، بالإضافة إلى والتفاعل مع المستخدمين، وزيادة معدلات الوصول، ومراقبة مستويات أداء حسابات الشركة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. إذ تمكنك عملية إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي من بناء علاقات مع العملاء، ونشر المنشورات ذات الصلة بمجال النشاط.
أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
طبقا لموقع Statista ، هناك ما يتجاوز حوالي 3.6 مليار مستخدم لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم. يمضون أكثر من 2.5 ساعة يوميًا في المتوسط على المنصات الشهيرة. ويتواصلون عن طريق برامج المراسلة المتخصصة، ويميلون لاستكشاف الاتجاهات، ويقومون بنشر الصور ومقاطع الفيديو في stories الخاصة بهم.
إن عملية إدارة حسابات السوشيال ميديا بطريقة صحيحة تعتبر أمر ضروري لجذب انتباه مزيد من المستخدمين إلى العلامة التجارية الخاصة بك. لذلك السبب فإنك بحاجة إلى مدير لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي. يتولى تحليل بيانات المشاركة، ويقوم بتطوير الحملات الرقمية، ويتتبع اتجاهات تفاعل العملاء المستهدفين. بمجرد تحقيق هذا المدير النجاح في القيام بهذه المهام، سوف تكون شركتك مرئية على وسائل التواصل الاجتماعي وسوف تتمكن من بناء مجتمع عبر الإنترنت. تعتبر مسألة التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي ضرورية بالنسبة لكل علامة تجارية في الوقت الراهن. إذ تساعد في التواصل مع العملاء المحتملين إلى جانب المساهمة في توصيل الرسائل عن طريق قنوات مختلفة: الإعلانات، والمنشورات الدعائية، والتسويق الفعال، وما إلى ذلك.
الآن بعد أن تعرفت العوامل التي تصنع أهمية إدارة حسابات السوشيال ميديا ، فقد حان الوقت لمعرفة المهام التي تشملها.
فريق إدارة حسابات السوشيال ميديا ؟
- قائد الفريق: الذي يدير ويوجه ويباشر التنفيذ ويتابع النتائج ويتواصل مع العملاء).
- كاتب المحتوى: وهو شخص مبدع، يولد الأفكار المبتكرة، ويعتبر قاريء ممتاز، ويتمتع بأسلوب بلاغي ملهم.
- مصمم الجرافيك: والذي يعتبر موهوب في التعبير باستعمال الصور، والتعامل الاحترافي مع الأشكال والألوان، ويمتلك الخبرة العالية في مختلف برامج الجرافيكس.
- مدير الحساب: وهو صاحب لمسة نهائية ابداعية واحترافية، إذ يعد مسؤولا عن الشكل الذي سوف تنشر به المنشورات وتوقيت نشرها.
مهام إدارة حسابات السوشيال ميديا
نظرًا لشمولية مفهوم إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، فإن ذلك قد يقود للتساؤل عن المهام التي يغطيها. بصفة عامة، يعد مدير وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولاً عن الآتي:
- القيام ببناء وتخصيص استراتيجية حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعلامة التجارية.
- تحديد الجمهور المستهدف والبحث في رغباتهم وتفضيلاتهم واهتماماتهم واحتياجاتهم.
- انتقاء شبكات التواصل الاجتماعي الملائمة لتقديم النشاط.
- جدولة نشر المحتوى.
- التفاعل الإيجابي مع الجمهور والعملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي.
- زيادة معدلات الوصول لوسائل التواصل الاجتماعي.
- تتبع وتقييم مستويات أداء حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.
هذه كانت أبرز المهام المتوقع من مدير وسائل التواصل الاجتماعي أن يؤديها.
كيف أدير حسابات سوشيال ميديا؟
هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها للنجاح في إدارة حسابات السوشيال ميديا ومنها:
- بحث ودراسة السوق المستهدف.
- تحليل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية.
- تحليل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنافسين.
- تحديد المنصات الملائمة لمجالك والمتوقع تواجد الجمهور المستهدف عليها.
- الخروج بتقرير عن الدراسة التحليلية ينطوي على (مواصفات المنتج أو الخدمة – المميزات التنافسية – الرسائل التسويقية – تعريف الفئات المستهدفة – دراسة الكلمات المفتاحية وتكرار مرات البحث عنها – الاستراتيجية المتبعة للنشر – استراتيجية المحتوى – الخطة الأولية للحملات الإعلانية).
- اعداد محتوى (عام ملفت للفئة المستهدفة – وتسويقي للإعلان عن المنتجات أو الخدمات).
- تحديد هوية بصرية العلامة التجارية الخاصة بك للتميز بها لدى المتابعين، ثم العمل على تحويل المحتوى إلى تصاميم فنية.
- التفاعل الإيجابي مع متابعي حسابات السوشيال ميديا والمبادرة بالرد على الرسائل والتعليقات.
- بناء علاقات جيدة مع الحسابات القوية والمؤثرة وغير المنافسة لك في السوق.
- تقديم تقارير بصفة دورية لتقييم النتائج وقياس مدى تقدمها.
تعرف على المزيد عن: إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
في عصر التطور الرقمي، أصبحت مختلف منصات التواصل الاجتماعي جزءًا لا غنى عنه ضمن استراتيجيات التسويق الرقمي لأي نشاط أو علامة تجارية. وعلى هذا أصبحت إدارة حسابات السوشيال ميديا مسألة مهمة للمساهمة في تحقيق الأهداف التسويقية وزيادة مستوى الوعي بالعلامة التجارية. ولكن ترى ما هي اسعار إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما المؤثرة في تحديد إجمالي تكلفتها؟.
العوامل المؤثرة في أسعار إدارة حسابات السوشيال ميديا ؟
كم راتب ادارة حسابات سوشيال ميديا؟ تختلف أسعار إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بناءً على عدد الحسابات التي تحتاج لإدارة وأعداد المنشورات التي يتعين إنشاؤها وجدولتها كل شهر. فإن تكلفة إدارة حساب واحد فقط على سبيل المثال تختلف قطعا عن إدارة ثلاثة حسابات مختلفة. ولعلنا نذكر من بين أبرز العوامل المتحكمة في إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي على أساس المهام والخدمات المطلوبة أو الجهود المبذولة ما يلي:
١. نوع المحتوى المطلوب
تتطلب عملية إنتاج محتوى ذو مستوى عالي الجودة بذل جهود مرهقة وانفاق استثمارات كبيرة في الموارد. فالمحتوى المطلوب يمكن أن يشمل تصميم الصور، إنتاج مقاطع الفيديو، وكتابة محتوى نصي تسويقي. وكلما ارتفع مستوى جودة المحتوى المطلوب انجازه، زادت بالتبعية التكلفة.
٢. حجم وخبرة الشركة أو الوكالة
تحدد شركة إدارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق السعر المطلوب، فالشركات والوكالات الكبرى من المتوقع أن تطلب أسعار أعلى نظير خدمة إدارة حسابات السوشيال ميديا بسبب خبرتها الطويلة في المجال وسمعتها الجيدة، بينما قد تقدم الشركات أو الوكالات الصغيرة والناشئة خدماتها بأسعار أقل لجذب مزيد من العملاء وبناء سمعة في السوق.
٣. مستوى تعقيد الاستراتيجية التسويقية
في حال كانت الحملة التسويقية تتطلب اتباع استراتيجيات معقدة مثل الاستهداف الدقيق للجمهور، أو القيام ب حملات إعلانية مدفوعة، فسوف يؤثر ذلك على إجمالي التكلفة المطلوبة.
٤. التفاعل مع مجتمع السوشيال ميديا
بعض الأنشطة التجارية تتطلب تفاعل بشكل مستمر مع المتابعين والحرص على المبادرة بالرد على استفساراتهم، وهو ما يستلزم وقت وجهد اضافيين وهذا بدوره يؤثر على السعر المطلوب مقابل خدمة إدارة حسابات السوشيال ميديا .
٥. الإدارة البسيطة للحسابات
وتشمل مثل هذه الخدمة العمل على إدارة المنشورات الأساسية والقيام بجدولة المحتوى المراد نشره دون حاجة لاتباع استراتيجيات خاصة معقدة. والسعر هنا أيضا يتحكم فيه حجم الحساب وعدد المنشورات المتفق عليه.
٦. الإدارة المتقدمة والإعلانات المدفوعة
وتتضمن تلك الخدمة عملية إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على مختلف المنصات مثل فيس بوك و إنستجرام.
٧. خدمات الإدارة الكاملة
وتضم كافة الخدمات السابقة إلى جانب تحليل الأداء وإعداد التقارير الشهرية وعقد وتنظيم الاجتماعات مع العميل لمراجعة ومناقشة الاستراتيجيات المتبعة ويتحكم في أمر تحديد سعرها بدقة باقة إدارة سوشيال ميديا المتفق عليها .
كلمة أخيرة
إدارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق من خلالها تعد هو من الأسباب الرئيسية والفعالة فيما يتعلق باستهداف العملاء والجماهير بدقة، حيث تتميز بالطرق المتعددة ذات الفاعلية القصوى في جذب مزيد من العملاء من مختلف الأعمار والبقاع لتجربة شتى الخدمات والمنتجات، عبر القنوات المختلفة.
إذ يتم في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي القيام بمخاطبة العملاء باللغة الأقرب إليهم والتعامل معهم بأسلوب “التريند” الذي يستحوذ على اهتمامهم ويتابعه أغلبهم. فكل هذا من شأنه أن يحفز على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الجمهور العريض والذي يعد أمر النجاح في كسبه بمثابة نجاح لكل صاحب عمل يرغب بشكل جدي في تطوير عمله وزيادة معدل ربحه.
حقق مع الحلول الذهبية – حيث يلتقي الابتكار بالتميز في عالم التسويق الرقمي