في عامنا الحالي 2025 ومع زيادة العلامات التجارية وزيادة التنافس بينهم، أصبح لا شك بأهمية تصميم هوية تجارية، فهى ليست شعار عشوائي أو ألوان عادية، بل هى انعكاس كامل لشخصية العلامة التجارية وقيمها ورسالتها، فـ أهم خطوة من خطوات التسويق هي عمل هوية تجارية لتحديد شخصية علامتك التجارية.
وهناك العديد من أنواع الهوية التجارية والتي تختلف بناء على رؤية الشركة واحتياجاتها وخاصةً أن كل شركة لها أهدافها الخاصة، وأيضًا يتطلب تصميم الهوية التجارية عدة مراحل بدءًا من تحليل العلامة التجارية والسوق انتهاءًا بالتنفيذ الرسمي للهوية التجارية، فهي عملية منظمة، تابع القراءة لمعرفة مراحل التصميم بالتفصيل!
ما هي الهوية التجارية؟
الهوية التجارية هي عبارة عن انطباع أولي لعلامتك التجارية من خلال عدة عناصر المرئية مثل اللون، الشعار، والخطوط، حيث يتم تشبيه الهوية التجارية بالمرآة التي تعكس روح العلامة التجارية لجذب انتباه عميلك في المرتبة الأولى، وعند استخدام هوية تجارية صحيحة وتم تصميمها بجميع مراحلها المتكاملة، فذلك يجذب الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية ويساعد في بناء علاقة قوية بين عميلك وعلامتك التجارية.
في الحلول الذهبية، نرى أن الهوية البصرية ليست مجرد شعار وألوان فقط، بل تحتوي على العديد من العناصر مثل الشعار، الألوان، ونوع الخط وحجمه، وتتواجد في كل ما يخص الشركة مثل بروفايل الشركة ،منصات التواصل الإجتماعي ،مبنى ومكاتب الشركة، الزي الرسمي للموظفين لتبقى الهوية كرمز من رموز الشركات التجارية.
يتمثل الهدف الرئيسي من الهوية البصرية تحقيق التميز في بين المنافسين، وتعزز الانطباع الإيجابي لدى الجمهور المستهدف وزيادة المعرفة والوعي بالفرد أو المؤسسة وتحقق الهدف من الوصول للعملاء وتوسيع نطاق العمل.
أهمية تصميم هوية تجارية
يعتبر تصميم هوية بصرية وبالأخص الهوية التجارية ركيزة أساسية لأي علامة تجارية ناجحة، فهي تساعد في ترك انطباع إيجابي للجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية لشركتك الناشئة، إليك عدة نقاط التي تجعل الهوية البصرية مهمة:
– الانطباع الأول للعميل عن شركتك:
عندما تصمم هوية تجارية قوية لشركتك، فهذا يسهل على جمهورك المستهدف التعرف عليها مما يزيد الوعي بالعلامة التجارية و التميز عن المنافسين.
– بناء علاقة قوية مع جمهورك:
الاهتمام بتقديم خدماتك أو منتجاتك التي تعكسها الهوية البصرية، فذلك يزيد ثقة العملاء بعلامتك التجارية.
– التميز في السوق على المنافسين:
في عصرنا الحالي المليء بالمنافسة، فوجود هوية بصرية لعلامتك التجارية يساعدك على التميز وجذب جمهورك المستهدف.
– نقل رسالة علامتك التجارية بوضوح:
الهوية التجارية تسهل عليك نقل رؤيتك ورسالتك من خلال الألوان، الشعار، الخطوط، والتصميمات المستخدمة على منصات التواصل الاجتماعي.
– زيادة المبيعات:
تساعدك الهوية التجارية على تحسين مبيعاتك بشكل كبير من خلال تعزيز ولاء العملاء فيتم تحقيق الهدف الرئيسي والأساسي للشركة لمعرفة العملاء المستهدفين وتحقيق زيادة المبيعات.
ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟
يعتقد الكثيرون أن الهوية التجارية والهوية البصرية متشابهان، لكن في الواقع لكل منهما دور مختلف في تشكيل صورة العلامة التجارية، إليك الفرق بينهم:
الهوية التجارية (Brand Identity):
هي المفهوم الأشمل الذي يعبر عن العلامة التجارية بالكامل، وتشمل الآتي:
– الرؤية والرسالة والقيم.
– طريقة التواصل مع العملاء.
– أسلوب ونبرة العلامة التجارية.
– التجربة العامة التي تقدمها الشركة لعملائها.
الهوية البصرية (Visual Identity):
هي الجزء المرئي من الهوية التجارية، وتشمل العناصر التي تساهم في خلق صورة بصرية مميزة للعلامة التجارية، مثل:
– الشعار (Logo).
– الألوان والخطوط.
– التصاميم والرموز.
– نمط الصور والهوية الجرافيكية.
أي أن الهوية التجارية تحدد كيف يشعر العملاء تجاه العلامة التجارية، بينما الهوية البصرية تعبر عن ذلك بصريًا وتعزز التعرف على العلامة بسهولة.
أنواع الهوية التجارية
تختلف أنواع الهوية التجارية وفقًا لرؤية واحتياجات كل شركة، حيث تمتلك كل علامة تجارية أهدافًا خاصة تميزها وتشمل هذه الأنواع ما يلي:
– الهوية التجارية البصرية
تشمل العناصر المرئية مثل الشعار، الألوان، الخطوط، والتصاميم.
– الهوية التجارية اللفظية
تتعلق باللغة المستخدمة في التواصل، مثل اسم العلامة التجارية، الشعار النصي (Slogan)، ونبرة الصوت.
– الهوية التجارية الحسية
تتضمن العناصر التي تؤثر على الحواس، مثل التغليف، الروائح، والأصوات المميزة.
– الهوية التجارية الرقمية
تتمثل في الهوية التي تظهر على المنصات الرقمية، مثل الموقع الإلكتروني، تطبيقات الجوال، ووسائل التواصل الاجتماعي.
ما هي مكونات وعناصر الهوية التجارية؟
تتكون الهوية البصرية من عدة عناصر تتكامل لتصميم الهوية البصرية، لتساهم في زيادة الوعي وبناء علاقة قوية بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف، فهي تتكون من:
– الشعار:
وهو عبارة عن رمز بصري يُعبر عن شخصية العلامة التجارية ،ويُفضل أن يكون سهل الفهم، مميزًا، وبسيطًا.
– الألوان:
يتم اختيار مجموعة ألوان رئيسية وثانوية لتعكس شخصية ورسالة العلامة التجارية.
– الخطوط:
يتم تعيين أنواع خطوط مناسبة ومتناسقة مع أهداف العلامة التجارية، حيث تُستخدم في الشعار، الموقع الإلكتروني، والتصميمات التي يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي.
– الصور والرسومات:
وهي عبارة عن الأنماط البصرية، الصور، والأيقونات التي تستخدم في التصميمات، لتوحيد أسلوب العلامة التجارية في جميع الطرق التسويقية.
– الأنماط والأيقونات:
يتم استخدامها لإضافة لمسة في الهوية البصرية مثل الرموز الخاصة بالموقع الإلكتروني، التطبيق، والإعلانات التسويقية.
6 مراحل لتصميم هوية تجارية لشركة ناشئة
تتكون تصميم هوية تجارية لشركة ناشئة من عدة مراحل لأنها عملية متكاملة لضمان بناء واجهة مرئية ومميزة للعلامة التجارية وللتميز في السوق، إليك 6 مراحل لتنفيذها:
– المرحلة الأولى: البحث والتحليل
في أول مرحلة من مراحل التصميم، يتم فيها فهم العلامة التجارية وفهم طبيعة الجمهور المستهدف، ومن ضمنها:
– تحليل العلامة التجارية: تحديد القيم، الرؤية، الرسالة، والجمهور المستهدف.
– دراسة المنافسين: تحليل الهويات البصرية للمنافسين لاكتشاف نقاط القوة والتميّز.
– تحديد الأسلوب البصري: اختيار الأسلوب الذي يعكس شخصية العلامة التجارية.
– المرحلة الثانية: الشعار
وهو العنصر الرئيسي في تصميم الهوية البصرية، ويفضل أن يكون:
– بسيطًا وسهل التذكر.
– يعبر عن هوية العلامة التجارية.
– قابلًا للاستخدام في جميع التصاميم.
-المرحلةالثالثة: اختيار الألوان
تترك الألوان انطباع كبير لدى الجمهور المستهدف، ويتم اختيار:
– لون رئيسي يعكس الهوية الأساسية.
– ألوان ثانوية تكمل تصميم الهوية.
– تدرجات الألوان التي تناسب الشعار والمحتوى البصري.
– المرحلة الرابعة: اختيار الخطوط
– تحديد الخطوط الرئيسية للعناوين المستخدمة في التصاميم التسويقية.
– اختيار خطوط واضحة ومتناسقة مع شخصية العلامة التجارية.
– توافق الخطوط مع الاستخدامات التسويقية.
-المرحلة الخامسة: العناصر البصرية المساعدة
– الأيقونات والرموز التي تدعم الهوية.
– الأنماط والخلفيات المستخدمة في التصاميم.
– أسلوب الصور والرسومات لتعزيز العلامة التجارية.
– المرحلة السادسة: إعداد دليل الهوية البصرية
وهو عبارة عن دليل لتوضيح الطريقة الصحيحة لإستخدام الهوية البصرية، ويشمل:
– معايير استخدام الشعار وأبعاده.
– الألوان المعتمدة ورموزها.
– الخطوط ونمط استخدامها.
– أمثلة على التصاميم الخاطئة والصحيحة.
وبعد المرحلة السادسة من مراحل تصميم الهوية التجارية، تتم عملية تنفيذ الهوية التجارية
ما الفرق بين الهوية التجارية والشعار؟
الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الهوية التجارية والشعار لا يوجد فرق بينهم، ولكن في الحقيقة يشكلان جزئين مختلفين من العلامة التجارية. حيث أن الهوية البصرية تشمل مجموعة واسعة من العناصر، ولكن الشعار جزء من الهوية البصرية. وفيما يلي سنوضح الفرق بين الهوية البصرية والشعار:
– الهوية التجارية:
هي عبارة عن الواجهة المرئية التي تمثل أهداف العلامة التجارية وتشمل عدة عناصر:
– الشعار.
– الخطوط.
– الألوان.
– الصور والرسومات.
-الأنماط والأيقونات.
– الشعار:
هو عبارة عن جزء من الهوية التجارية، وهو الرمز أو التصميم الذي يعبر عن العلامة التجارية، ويمكن أن يكون الشعار نصيًا أو رمزيًا أو مزيجًا بين الاثنين.
والفرق باختصار: أن الهوية التجارية عبارة عن عدة عناصر ،ولكن الشعار هو عبارة عن عنصر واحد من عناصر الهوية التجارية.
ما الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند تصميم هوية تجارية؟
تصميم الهوية البصرية يتطلب اهتمامًا كبيرًا حتى تكون العلامة التجارية مميزة عن باقي المنافسين، ومع هذا الاهتمام الكبير تظهر أخطاء شائعة تؤثر على صورة العلامة التجارية بالسلب، ولتجنب الوقوع في هذه الأخطاء التي يقع فيها المصممون، يجب معرفتها، وهذا ما سنخبرك به في السطور التالية:
– استخدام ألوان غير مناسبة.
لتجنب خطأ استخدام ألوان غير متناسقة مع بعضها، يجب عدم اختيار ألوان لا تتماشى مع بعضها البعض حتى لا يحدث فوضى في التصميم؛ لأن للألوان أهمية كبيرة في توضيح رؤية العلامة التجارية.
– تشابة الهوية البصرية مع الهوية الخاصة بالمنافسين.
في أوقات كثيرة، بعض المصممين يقومون بتقليد هوية بصرية خاصة بعلامة تجارية أخرى في نفس المجال.
– اختيار خطوط صعبة القراءة
استخدام خطوط غير واضحة أو معقدة قد يؤدي إلى صعوبة قراءة النصوص في الإعلانات التسويقية، يجب اختيار خطوط سهلة القراءة وواضحة لتسهيل التواصل مع الجمهور.
– تصميم هوية بصرية لا تتوافق مع قيم العلامة التجارية
من بعض الأخطاء التي يجب تجنبها أن تكون الهوية البصرية لا تعكس رؤية ورسالة العلامة التجارية، وذلك يحدث من خلال اختيارات خاطئة في الألوان أو الخطوط، فقد لا تكون مناسبة مع مجال العلامة التجارية.
– تصميم شعار غير مرن
في هذا الخطأ يجب مراعاة أن يكون الشعار قابل للتعديل والتطبيق على جميع المنصات، كما يجب أن يعمل بشكل جيد سواء في الألوان الكاملة أو بالأبيض والأسود.
ما أفضل الشركات لتصميم الهوية التجارية؟
العديد من رواد الأعمال الذين يخططون لإطلاق شركة جديدة أو بدء مشروعهم الخاص، او مؤسسي الشركات الكبرى الذين يريدون تطوير أو تغيير هويتهم التجارية يسعون إلى تصميم هوية تجارية تعكس رؤيته ورسالته ،مما يسهل على جمهورهم تذكر علامتهم التجارية بسهولة.
ستحصل على هوية تجارية ترسّخ علامتك التجارية في أذهان عملائك وتمنحك ميزة تنافسية ، لا تتردد في اختيار الحلول الذهبية لتصميم هويتك التجارية.
لماذا تختار الحلول الذهبية لتصميم الهوية التجارية؟
تعتبر الهوية التجارية من أهم العناصر لواجهة العلامة التجارية لبناء علاقة قوية بين عملائك، فإذا كنت تريد تصميم هوية تجارية لشركتك مع الحلول الذهبية، إليك بعض المزايا:
– الجودة في تقديم خدمة تصميم الهوية التجارية.
– الحصول على هوية تجارية تتناسب مع رؤية شركتك.
– فريق مميز من المصممين.
– تقديم هوية متكاملة تشمل الشعار، الألوان، الخطوط، الأنماط، والأيقونات.
– الالتزام في تسليم الخدمة.
في الختام
بعد معرفة ما هي الهوية التجارية وأهمية تصميم هوية تجارية، إذ أنها تعكس روح وشخصية العلامة التجارية وتهدف إلى بناء صورة موحدة تظهر قيم ورسالة العلامة التجارية، من خلال بعض التفاصيل مثل الألوان، الخطوط، الصور، والشعار.
لا تتردد واطلب خدمة تصميم هوية تجارية من الحلول الذهبية!