إن انشاء هوية بصرية تحظى بالتكامل تشير إلى الكيفية التي يتم بها تشكيل الوعي وخلق الانطباع باستخدام مجموعة من العناصر المرئية للعلامة التجارية اذ يمكن اعتبار الصور ضمن أشكال التواصل القوية إلا أن هذا يلقي مسؤولية كبيرة عليها حيث الاحتياج إلى الحذر الشديد، منعا لإرسال رسالة مغلوطة إلى الجمهور المستهدف. وفي تلك المقالة، سوف نوضح خطوة بخطوة طريقة انشاء هوية بصرية قوية العلامة التجارية الخاصة بك، حتى تبرز وتقود العملاء للالتفات إلى ما تقدمه.
انشاء هوية بصرية
عملية انشاء هوية بصرية تعد جوهر أغلب التفاعلات البشرية إذ تتبادر إلى الذهن عند التفكير في أشخاص أو أماكن بعينها. حيث ترمز إلى مجموعة السمات والخصائص التي تجعل من أصدقائنا وأفراد عائلاتنا والأشخاص أصحاب الشهرة المفضلين لدينا معروفين بالنسبة لنا.
وعلى نفس المنوال تعمل الهوية البصرية للشركات بالطريقة نفسها. فبدون الصور اللافتة للانتباه لن يمنح الناس علامتك التجارية القيمة أو يتذكرونها في حين أن هذا الأمر يعتبر غاية في الأهمية. فإنك عادة تحتاج لسمات تميزك عن المنافسين لك في المجال، بينما تريد أن تعتبر المنتجات أو الخدمات الخاصة بك الخيار الأول لعملائك المحتملين.
كيف أصنع هوية بصرية؟
من غير الممكن القيام بجمع كافة الألوان والخطوط والصور والشعار واعتبار العمل المنشود تم على أكمل وجه. ولكنك تحتاج للتخطيط للعملية بطريقة مدروسة للحصول على النتائج السليمة التي من شأنها أن تقربك من أهدافك. إليك فيما يلي أبرز الخطوات المتبعة للنجاح في انشاء هوية بصرية :
الخطوة الأولى: إدراك مدى تأثير علامتك التجارية
حتى تحظى الهوية البصرية الخاصة بك البصرية بالفعالية، يتعين أن تعكس ما تؤديه علامتك التجارية، وما هيتها، وأبرز الجوانب التي تهتم بها، والكيفية المراد بها توصيل ذلك الامر إلى الجمهور المستهدف. مما يعني أنك في حاجة ماسة للتفكير بعناية فائقة والتخطيط السليم لهدف وشخصية وصوت ورسالة علامتك التجارية لضمان وصول العناصر المرئية الخاصة بك للجهات الصحيحة.
من الضروري كذلك فهم احتياجات ورغبات الجمهور المستهدف والتحديات التي يواجهها بمنتهى الوضوح. فإن ذلك سوف يسمح لك بإنشاء مواد بصرية ذات تأثير عالٍ على الأشخاص الذين تسعى لمخاطبتهم والوصول إليهم.
الخطوة الثانية: الاهتمام بأساسيات التصميم
رغم اعتبار مسألة انشاء هوية بصرية من المساعي الإبداعية، إلا أنها تتضمن بعض القواعد والمبادئ الواجب الالتزام بركائزها الأساسية. عند الرغبة في تحقيق النجاح في تصميم لافتة تجذب الناظرين.
وتشمل أهم أساسيات التصميم الواجب مراعاتها العناصر التالية:
- التكرار: والذي يتم استخدامه بهدف خلق الشعور بالوحدة والتجانس.
- الاختلاف: لخلق التأكيد والتركيز على الفروق بين مختلف العناصر.
- التسلسل: يُستعمل لجذب الأنظار نحو أهمية شتى العناصر وجعل المشاهد ينظر إلى عنصر بعينه دون سواه.
- التوازن: لجمع العناصر التي تم ترجيحها على صفحة ما بكيفية متماثلة أو غير متماثلة.
الخطوة الثالثة: تحديد الألوان
ترمز شتى الألوان لأشياء مختلفة، كما تتمكن من خلق استجابات عاطفية متباينة عند رؤية الناس لها.
عند انشاء هوية بصرية تحقق من انتقاء باليتة ألوان بمقدورها تجسيد الشركة الخاصة بك وشخصية علامتك التجارية بصفة عامة والرسالة التي تود إرسالها للجمهور المستهدف من قبلك.
الخطوة الرابعة: إنشاء شعار مميز يعبر عن علامتك التجارية
يعد الشعار هو أساس الهوية البصرية للعلامة التجارية الخاصة بك. اذ يعد شيئا من الأشياء التي يلاحظها الجمهور أولا، وعلى هذا فإنه يحتاج لتوصيل الشخصية والقيم المحددة لعلامتك التجارية بمنتهى الدقة.
بالإمكان أن يكون الشعار الخاص بك أحد الرموز أو الأيقونات أو مجرد اسم لعلامتك التجارية بتنسيق ملفت. طبقًا للمصممين المتخصصين، يتعين أن يكون الشعار بسيط وفريد وقابل للتحديث والتطوير بحيث يتمتع بالقدرة على العمل بصورة جيدة.
الخطوة الخامسة: اختيار الخطوط
عند انشاء هوية بصرية من الضروري أن يحقق نمط الخط المختار التوافق مع الجماليات الخاصة بالعلامة التجارية واهدافها. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تختار العلامة التجارية الرسمية نمط خط كلاسيكي بزخارف، في حين قد تنتقي العلامة التجارية الحديثة أو المتطورة نمط أنيق من الخطوط وخالي من الزخارف.
ومن أبرز أمثلة التصنيفات الرئيسية للخطوط التي يمكن استخدامها عند تصميم هوية بصرية للعلامة التجارية الخاصة بك ومنها ما يلي:
- الخط المزخرف.
- خط خالي من الزخارف.
- الخط المنقوش
الخطوة السادسة: عناصر وأشكال الهوية
تخلق الأشكال والعناصر المرئية المستخدمة في التصميم صورة معينة في أذهان الجمهور، لذلك يتعين عليك استخدامها وتوظيفها بدقة وحكمة. فعلى سبيل المثال، بالإمكان أن يضفي أمر تضمين الرسوم المتحركة عوضا عن الصور التقليدية شعور بالمرح إلى الهوية البصرية الخاصة بك.
من جهة أخرى، تستطيع الأشكال حادة الحواف كالمثلثات والمربعات والمستطيلات إلهام الشعور بالثقة والاستقرار. إلا أنك في بالغت في استعمالها عند انشاء هوية بصرية فيمكن أن تجعل علامتك التجارية تظهر منعزلة وغير متخصصة.
تعرف على المزيد عن: تصميم هوية بصرية
ما مكونات الهوية البصرية؟
بما أن الهوية البصرية تعد بمثابة مجموعة عناصر بصرية تمثل شركة أو منظمة. تشمل هذه العناصر في الغالب الشعار والألوان والخطوط والصور وأنماط خطوط النص. ولعلنا نذكر من بين أبرز العناصر الرئيسية للهوية البصرية:
- الشعار: وهو العنصر الاوضح في الهوية البصرية. حيث يمثل هذا الشعار هوية المنظمة ويستعمل في جميع المواد التسويقية للعلامات التجارية.
- الألوان: تؤدي ألوان الهوية دورًا مهمًا فيما يتعلق بخلق مزاج الجمهور المستهدف وشعوره. وعلى هذا تسعى الشركات لانتقاء الألوان التي تعكس رسالتها وقيمها.
- الصور: يمكن عند انشاء هوية بصرية تضمين الصور التي تمثل المنتجات أو الخدمات أو القيم التي تروجها الشركة. فكل شركة من الشركات تحرص على انتقاء الصور التي تعكس علامتها التجارية وتجذب الجمهور المستهدف إليها .
- الخطوط: تحدد أنماط الخطوط المستخدمة في النص كيفية عرض النص في الهوية البصرية. فمن الضروري أن تعمل الشركات على اختيار انماط خطوط للنص واضحة وسهلة القراءة وفي ذات الوقت تتوافق مع علامتها التجارية.
كيف تختار شركة تصميم هوية بصرية ؟
هناك مجموعة أمور يجب النظر إليها عن انتقاء مصمم العلامة التجارية المناسب لعملك والتي من بينها:
١. تحديد الميزانية المخصصة
رغم أن هذا العامل لا يعد من العوامل الحاسمة إلا أننا يمكننا اعتباره عامل مهم، لأن ميزانيتك قد تتحكم في اختيارك إلى حد ما.
قبل بدء رحلة البحث عن شركة أو مصمم للقيام ب انشاء هوية بصرية لعلامتك التجارية، عليك معرفة مدى تقديرك للتصميم وجاهزيتك للاستثمار فيه. هناك بعض مصممين الجرافيكس الذين سوف يصممون الشعارًا نظير 500 دولار، بينما سوف يصممه آخرون مقابل 5000 دولار. وفي الوقت نفسه لا تطمئن كثيرا إذا أرسل لك المصمم المرشح سعرًا منخفضًا نظير خدمته، لأن هذا يعني أنه لا يقدر ما يقوم بتقديمه إليك. ومن هنا يجب عليك البحث عن شركة تثق في أسعارها، وتظهر لك قيمة عملها فالسعر مقابل القيمة ولا يكفي معرفة كم سعر تصميم هوية بصرية؟
.أو إلى أي مدى هذا السعر قليل
٢. استعراض محفظة تصاميم الشركة
من الضروري أن تتوافق مع الطراز الإبداعي للمصمم الذي ترغب في العمل معه.
لذلك عليك إلقاء نظرة على محفظته وتقييم التصميمات المشابهة -التي قاموا بإنشائها- لتصاميم العلامة التجارية الخاصة بك وانظر إذا ما اذا كانت تلقى استحسانك وتقديرك.
وانتقي بناء على ذلك بعض الكلمات التي تصف تصميم البهوية البصرية المراد إنجازه مثلا فليكن عصري، كلاسيكي، بسيط …. هكذا.
٣. القيام بتقييم الخدمات المقدمة
تحقق من أن الجهة المختارة ل انشاء هوية بصرية تتيح لك كافة الخدمات المرغوبة.
في حال كنت تبحث عن متجر شامل للعلامة التجارية الخاصة بك وتصميم موقعك الإلكتروني، فإنك سوف تحتاج للتأكد من مدى كون المصمم مثل هذه الخدمات. وفي الوقت نفسك في حال انك وجدت أن الجهة المرشحة كمزود خدمة تقدم خدمات شتى، يمكنك حينها التيقن من كونهم ليسوا خبراء في أي خدمة منها. فكونهم متخصصين في جميع المهن يعني عدم اتقانهم لأي منها. واعلم انك في حاجة للحصول على مصمم متخصص في نوعية الخدمات التي تسعى للحصول عليها.
٤. ملء النموذج الخاص بالاتصال
يقوم المتخصص بطرح مجموعة من التساؤلات في الغالب تكون موجزة، الا انه سوف يطلب منك معلومات تفصيلية حول نشاطك وأهدافك. خاصة أن طلبات العملاء تعتبر نموذج مفضل بالنسبة لمصممي الهوية البصرية المتخصصين الذين يهتمون بعملهم ويأخذونه على محمل الجد.
٥. تحديد التوافق والتفاهم
ناهيك عن التكلفة والخدمات المقدمة وما نحوها، فإنك عند البحث عن شركة انشاء هوية بصرية تحتاج لتقييم التفاهم والكيمياء بينك وبين المصمم الذي تتعامل معه .
قم بعمل اتصال او مقابلة استكشافية إلكترونية أو حقيقية مع المصمم وتعامل مع الاتصال أو المقابلة باعتناء كبير. مع الاهتمام بقراءة لغة الجسد وملاحظة نبرة الصوت لمعرفة ما إذا كانت هناك كيمياء بينكما. إليك فيما يلي مجموعة من الأشياء الواجب مراعاتها عند رصد وتقييم الوضع مع المصمم المرشح:
- هل يعد مستمع جيد أم يتحدث أكثر مما يستمع؟
- هل يهتم بطرح تساؤلات قيمة؟
- هل ذهن المصمم حاضر خلال المكالمة؟
- هل يظهر المصمم الحماس الكافي لمشروعك والاهتمام بالعمل معك و انشاء هوية بصرية لك؟
- هل يبدو واثقا عند الإجابة عن التساؤلات أم متردد ومتلعثم؟
- هل لديه قائمة طويلة للانتظار؟
٦. معرفة حجم قائمة انتظار المصمم
في الغالب لن يستطيع المصمم العمل معك فور التقدم بطلب تنفيذ مشروع انشاء هوية بصرية الخاص بك حيث من المتوقع أن يمتلك قائمة انتظار لأن هناك العديد من العملاء الراغبين في التعامل معه لا سيما إن كان متميزا. ولا يمكن اعتبار أمر امتلاك قائمة انتظار طويلة مسألة حاسمة بقدر ما يمكن اعتبارها اشارة لمدى الاحترافية والتمتع بالسمعة الطيبة واكتساب العملاء.
٧. البحث عن القيمة المضافة
احرص على السؤال عن القيمة المستفادة عند انشاء هوية بصرية مثل تجربة العميل المعاشة والمنتجات التي سوف يتم الحصول عليها وآليات إدارة المشروع. مع التفكير في طرح مجموعة من التساؤلات المهمة مثل:
- هل هناك طلبات يجب على العميل الالتزام بها؟
- كم يبلغ عدد التنسيقات المختلفة لتصميمات العلامة التجارية؟
- ماذا عن حقوق طبع ونشر تصاميم العلامة التجارية ؟
إذ يوفر كل من سؤال من الأسئلة سالفة الذكر قيمة مضافة لمؤسستك او شركتك عند تصميم هوية تجارية كاملة .
الخلاصة
إن الطريقة المختارة لتمثيل العلامة التجارية الخاصة بك وتسرد بها قصتك تعد على درجة كبيرة من الاهمية. فإن خلق تصور خاطئ من شأنه الإضرار بالمصداقية ويحد من وصولك انت ومبيعاتك للجمهور المستهدف.
وفي حال كنت ترغب في إبراز علامتك التجارية، وترك انطباعًا إيجابيًا، وتوصيل رسالة توضح بدقة من أنت وما الذي لديك حتى تقدمه. فإن انشاء هوية بصرية واضحة ومتناغمة وفريدة بإمكانه أن يحدث فرقًا كبيرًا.
تعرف على أعمال Auric المميزة في تصميم هويات بصرية رائعة وناجحة.